15 أبريل، 2024 5:55 م
Search
Close this search box.

ردًا على حملة المقاطعة التي تتبناها “أربيل” .. “تجارة طهران” تؤكد ضرورة استمرار التعاون برحابة صدر !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أصدر ممثلو القطاع الخاص في “غرفة التجارة والصناعة والتعدين والزراعة”؛ في “طهران”، بيانًا ردوا فيه على دعوة “غرفة تجارة أربيل” لمقاطعة البضائع الإيرانية، حيث أكدوا على ضرورة استمرار التعاون الاقتصادي بين الشعبين الإيراني والعراقي.

وأشار بيان ممثلي القطاع الخاص في “غرفة تجارة طهران”، الذي أفادت به وكالة (فارس) الإيرانية، إلى الأواصر التاريخية العريقة والوشائج الثقافية التي تربط الشعبين منذ آلاف السنين، داعيًا التجار الإيرانيين والعراقيين إلى عدم نسّيان ما عاناه الشعبين للوصول إلى إرث اليوم، والتشبّث بحبال المودة، والتطلع نحو المستقبل المشرق الذي ينتظر تطوير التعاون المشترك، برحابة صدر.

وشدّد البيان على ضرورة استمرار التعاون الاقتصادي بين الشعبين الإيراني والعراقي، داعيًا الغرف التجارية التي تُعتبر موئلاً لنشّطاء القطاع الخاص؛ بأن تمضي قدمًا نحو تطوير العلاقات الثنائية لصنع مستقبل مشرق للبلدين.

وأشار البيان إلى دعوة “غرفة تجارة أربيل” لمقاطعة البضائع الإيرانية، منوهًا بأن الأواصر التاريخية والثقافية بين الشعبين ممتدة منذ آلاف السنين، وهي سّراج يُنير الدرب نحو مستقبل وضاء وواعد في خضم الأحداث السياسية.

وتابع البيان بأن نشطاء القطاع الخاص في “إيران” و”العراق” سيخرجون مرفوعي الرأس من هذا الاختبار؛ كما يحدث على الدوام، ولن يتم التفريط برأس المال الثمين الذي بُنّي طوال آلاف السنين بمعاناة الشعبين.

ويوم الجمعة 19 كانون ثان/يناير 2024، دعت “غرفة تجارة وصناعة أربيل”؛ جميع التجار والمواطنين في “إقليم كُردستان العراق”، إلى مقاطعة استيراد واستخدام المنتجات الإيرانية، وتعليق جميع علاقاتهم الاقتصادية وتجارتهم مع “إيران”، ردًا على هجومها الذي استهدف “أربيل”.

“غرفة تجارة وصناعة أربيل”؛ أشارت في بيان، إلى الهجوم والقصف الصاروخي؛ الذي وصفته: بـ”الظالم وغير المشّروع”؛ الذي تعرضت له “أربيل” من قبل القوات الإيرانية؛ ليل 15 كانون ثان/يناير الجاري، والذي استهدف: “دون أي سبب مواطنين مدنييّن أبرياء في محل سكنهم”؛ بحسب البيان، وأدى إلى جانب مقتل “بيشرو دزيي”؛ الذي كان من أصحاب رؤوس الأموال البارزين في “أربيل” وعضوًا فاعلاً في غرفة تجارتها، إلى: “مقتل ابنته ژینه البالغة أقل من عام وكرم ميخائيل؛ وهو رجل أعمال عراقي بارز أيضًا، وإصابة أشخاص أبرياء آخرين”؛ بينهم عائلته.

“غرفة تجارة وصناعة أربيل” شدًدت على أن هجوم القوات الإيرانية الذي استهدفت مرات عدة في السابق أيضًا عاصمة “إقليم كُردستان العراق”؛ “أربيل”: “دون مبرر وبذرائع مختلفة تتجاهل القوانين والمباديء الدولية”، يرمي فقط إلى: “زعزعة الأمن والاستقرار الذي ينعم به إقليم كُردستان”؛ بحسب البيان.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب