19 أبريل، 2024 12:10 م
Search
Close this search box.

رايتس ووتش تدعو العراق وتركيا لفتح حدودهما فورا امام اللاجئين السوريين

Facebook
Twitter
LinkedIn

 
دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” السلطات العراقية والتركية لفتح المعابر الحدودية أمام اللاجئين السوريين العالقين عندها منذ أسابيع وأسفت لأنه منذ النصف الثاني من آب الماضي منعت العراق وتركيا آلاف السوريين، في مخالفة للقانون، من الدخول إلى البلدين عبر تلك المعابر الحدودية..
وأصدرت المنظمة تقريراً قالت فيه ان على السلطات العراقية والتركية أن تعيد على الفور فتح المعابر الحدودية العالق عندها أكثر من عشرة آلاف سوري منذ أسابيع، والسماح لطالبي اللجوء بعبور الحدود دون إبطاء. وأشارت إلى ان حاول عشرات الآلاف من السوريين الفارين من الاشتباكات الأخيرة، والتي تشمل مناطق حلب وإدلب ودير الزور السورية، أن يستخدموا المعابر لبلوغ العراق وتركيا بسرعة وأمان. وأسفت المنظمة لأنه منذ النصف الثاني من أغسطس/آب 2012، منعت العراق وتركيا آلاف السوريين، في مخالفة للقانون، من الدخول إلى البلدين عبر تلك المعابر الحدودية. وقالت هيومن رايتس ووتش إن منع الأشخاص من عبور الحدود الدولية لطلب اللجوء، سواء عبر المعابر الرسمية أو غير الرسمية، يخالف القانون الدولي.
وشددت على ان تركيا تستحق الإشادة والدعم لاستضافة آلاف اللاجئين في 14 مخيماً، وآلاف السوريين الآخرين الذين يعيشون خارج المخيمات، لكنها مطالبة بإبقاء حدودها مفتوحة أمام الراغبين في طلب اللجوء، وعلى الدول المانحة، بما فيها دول الاتحاد الأوروبي، أن تقدم الدعم المالي السخي وغيره لتركيا لإقامة المزيد من المخيمات للسوريين الفارين من الصراع.
من جهته قال جيري سمسون وهو متحدث باسم برنامج شؤون اللاجئين في المنظمة “يعلق على الحدود العراقية والتركية أكثر من عشرة آلاف سوري في وضع يائس، خرجوا فراراً من رعب القصف الجوي، ويعيش كثير منهم في ظروف بائسة”.
وأضاف سمسون ان “على العراق وتركيا إبقاء حدودهما مفتوحة في كافة الأوقات أمام الأشخاص الفارين من تهديدات تقع على حياتهم وغيرها من أشكال الاضطهاد”. وتابع “ليس لدى تركيا ولا العراق عذر لإرغام السوريين على العيش في ظروف صعبة ومهينة والمخاطرة بحياتهم في أماكن يتعرضون فيها لخطر القصف من السماء”، مشدداً على انه يتوجب “على البلدين توفير الملجأ للسوريين على الفور على الجانب الآمن من الحدود، بمساعدات دولية إضافية إذا لزم الأمر ، قبل إيجاد حل أطول أمداً لمشكلتهم”.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب