23 أبريل، 2024 12:21 م
Search
Close this search box.

رافعًا توصياته إلى “السوداني” .. “الأعرجي” يرأس اجتماع أمني لبحث أوضاع “سنجار” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

ترأس مستشار الأمن القومي العراقي؛ “قاسم الأعرجي”، اليوم الإثنين، اجتماعًا لـ”الهيئة الوطنية للتنسيق الاستخباري”، بحضور قادة مجتمع الاستخبارات.

جاء ذلك وفق بيان صدر عن مكتبه، مبّينًا أن الاجتماع ناقش الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ القرارات والتوصيات اللازمة بشأنها.

وأوضح البيان، أنه جرى مناقشة الوضع الحالي في “قضاء سنجار”، واستعراض الظروف الأمنية والاجتماعية والاقتصادية، وكذلك تحديد العوامل المؤثرة على الوضع في القضاء بشكلٍ عام، إقليميًا ومحليًا.

كما ناقش المجتمعون، بحسب البيان؛ مسارات تطوير واقع “قضاء سنجار”، بما يُفضّي إلى استقرار أمني ومجتمعي ويُعزز من مكانة وأهمية القضاء.

وذكر البيان؛ أن المجتمعين ختموا اجتماعهم بالتوصية للأجهزة الأمنية بالعمل الجاد والمستمر، للإرتقاء بواقع “قضاء سنجار” أمنيًا واستخباراتيًا، بما ينسجم والبرنامج الحكومي، ووفقًا للمعطيات التي ناقشها الاجتماع سيتم رفع التوصية برؤية موحدة تُعّرض على السيد القائد العام للقوات المسلحة، للبتّ بها.

وتوصلت “بغداد” و”أربيل”؛ في 09 تشرين أول/أكتوبر 2020، إلى اتفاق لتطبيع الأوضاع في “سنجار”؛ ينص على إدارة القضاء من النواحي الإدارية والأمنية والخدمية بشكلٍ مشترك.

وتوجد حاليًا إدارتين محليتين لـ”سنجار”، إحداهما تم تعيينها من قبل الحكومة الاتحادية، والثانية هي الحكومة المنتخبة؛ والتي تقوم بتسّيير أعمالها من محافظة “دهوك”. كما شكل حزب (العمال الكُردستاني)؛ المناهض لـ”أنقرة”، فصيلاً مواليًا له هناك باسم: (وحدات حماية سنجار)؛ ويتلقى رواتب من الحكومة العراقية كفصيل تحت مظلة (الحشد الشعبي).

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب