25 أبريل، 2024 8:05 م
Search
Close this search box.

راديو أمريكي : سني مؤيد لإيران رئيساً للبرلمان العراقي

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص / واشنطن – كتابات

أفاد راديو “اوروبا الحرة” الأمريكي إن البرلمان العراقي انتخب النائب السني محمد الحلبوسي كرئيس جديد، مع اقتراب البلاد من تشكيل حكومة جديدة بعد شهور من المفاوضات المتوترة.

وكان انتخاب الحلبوسي في 15 أيلول / سبتمبر بمثابة بداية عملية مدتها 90 يومًا صممت لوضع اللمسات الأخيرة على تشكيل حكومة جديدة. وسيكون الحلبوسي (37 عاما) أصغر رئيس للبرلمان في تاريخ العراق.

الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي دورة ٢٠١٨

وفي تقرير للراديو بثه الأحد، إن الحلبوسي دعمته الكتلة الموالية لإيران (تحالف الفتح) بقيادةهادي العامري، وهو تحالف من المقاتلين شبه العسكريين ضمن الحشد الشعبي.

وقد تم منح منصب النائب الأول لرئيس البرلمان إلى حسن كريم، الذي قدمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، الذي فازت كتلته السياسية بأكبر نصيب من المقاعد في انتخابات أيار/مايو العامة.

وأشادت إيران باختيارات النواب العراقيين، حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي، الأحد، 16 أيلول/سبتمبر إن طهران “تدعم دائما ديمقراطية العراق ووحدة أراضيه وسيادته الوطنية“.

ولفت تقرير الراديو الأمريكي إلى إنه يجب أن ينتخب البرلمان بعد ذلك رئيسًا للجمهورية وأن يعطي الأخير التفويض لقائد الكتلة الأكبر لتشكيل الحكومة كرئيس للوزراء.

وفيما اندلعت الاحتجاجات العنيفة في الأسابيع الأخيرة في مدينة البصرة الجنوبية، حيث احتدم المتظاهرون ضد الفساد الحكومي، اشتكى البعض من نفوذ إيران في الحكومة العراقية والشؤون العسكرية.

وإلى البصرة سوف يتوجه محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان المنتخب حديثًا إلى البصرة يومالاثنين، لمراجعة الوضع الحالي في المدينة العراقية التي شهدت اضطرابات في الشهرالماضي بسبب تدهور الخدمات.

وأعلن الحلبوسي يوم الأحد أن مرشحي الرئاسة يمكنهم التقدم عبر الإنترنت ابتداء من يومالثلاثاء، من خلال موقع البرلمان.

عراقيون في واشنطن

وتحدث موقع “كتابات” إلى مصادر عراقية في العاصمة الأمريكية، أكدت على إن انتخاب الحلبوسي، اعطى الانطباع على إن إيران أكملت سيطرتها على المشهد السياسي العراقي، فبعد تسييرها القرار الشيعي عبر 8 سنوات من حكم المالكي 2006-2014، وعبر الحشد الشعبي منذ العام 2014، وعبر القوى الكردية، هاهي تخضع السياسيين السنة لسيطرتهاالذين أداروا ظهرهم للولايات المتحدة التي لم يجدوا فيها القوة الفاعلة الحقيقية لحمايتهم، بينما يجدون أمامهم الجنرال الايراني (قاسم سليماني) وهو الحاكم الفعلي والمطلق للبلاد”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب