14 أبريل، 2024 4:38 م
Search
Close this search box.

رئيس “الموساد” الأسبق : “الصين” توصي إيران بعدم التصعيد مع إسرائيل !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص: ترجمة- د. محمد بناية:

مقتل خمسة من أعضاء (الحرس الثوري) في هجوم مميت على أحد المباني في منطقة “المزة” السكنية بالعاصمة السورية؛ “دمشق”، أثار التكهنات حول احتمالية المواجهات الجادة بين “إيران” و”إسرائيل”.

وكان رئيس البرلمان الإيراني؛ “محمد باقر قاليباف”، وهو نفسه عضو (الحرس الثوري)، قد توعد “إسرائيل” برد قاسٍ. وأكثر من ذلك أن الرئيس الإيراني؛ “إبراهيم رئيسي”، قد أطلق تهديدًا مشابهًا، وحذر من أن بلاده لن تترك جريمة “إسرائيل” دون ردود.

في حين تداولت مواقع الإعلام مؤخرًا تصريحات؛ “بنيامين نتانياهو”، رئيس وزراء “الكيان الإسرائيلي”، حول موضوع الهجوم على “إيران”، وفيها: “من يقول أننا لسنا بصدد الهجوم على إيران ؟”.

ولمحاولة تحليل الوضع؛ أجرى (راديو الغد) الأميركي الناطق بالفارسية، اتصالًا هاتفيًا بالسيد “أفرايم هليفي”؛ رئيس (الموساد) الإسرائيلي السابق، لسؤاله عن احتمالات المواجهة المحتملة بين “إيران” و”إسرائيل”.

لا يمكن انكار أو تأكيد ضلوع إسرائيل..

“أفرايم هليفي” : أعتقد في عدم وجود تأييد إسرائيلي مباشر بشأن الهجوم على “دمشق” أو حول ماهية المقتولين في هذه العملية. ولذلك لا يمكن تأكيد أو انكار ضلوع “إسرائيل” في هذا الهجوم.

لكن ما يمكن قوله، أن وجود القتلى في “سورية” كان هدفه دعم قوات (حزب الله). وكما تعلمون كان (حزب الله) يستخدم بشكلٍ أساس الأراضي اللبنانية في تنفيذ العمليات وليس “سورية”، لكنه بصّدد تطوير قدراته عبر العمليات في “سورية”.

وعليه؛ فإن دور “دمشق” في العمليات بالوكالة ضد “إسرائيل” ليس أقل من الأطراف الأخرى.

إسرائيل لا تتبنى أي عمليات خاصة..

“راديو الغد” : يقول الكثير من المراقبون لا يمكن اعتبار ضلوع “إسرائيل” في عمليات “دمشق” سري. والسؤال: لماذا لا تُعلن بوضوح المسؤولية عن هذه العمليات ؟

“أفرايم هليفي” : كانت “إسرائيل” قد اتخذت لأسباب معينة قرارًا بعدم تبّني أي عمليات خاصة، أو عدم اتخاذ موقف بشأن أي مسّاعي تستهدف التخلص من عناصر معينة وإرسالها إلى العالم الآخر.

أتصور أن السياسات الإسرائيلية في هذا المجال تتسّم بالمعقولية.

سلب الخصم قرار الانتقام..

“راديو الغد” : حدثنا عن الأسباب التي تفضلتم بالإشارة إليها.

“أفرايم هليفي” : أعتقد أننا نتخلص بهذه الطريقة من إجبار الطرف المقابل على اتخاذ إجراء مضاد، وعليه نسّلبهم إمكانية التأهب لاتخاذ قرار ومن ثم الانتقام.

لا توجد مقرات لـ”الموساد” في كُردستان..

“راديو الغد” : لكن “الجمهورية الإيرانية” سبق وأن طرحت تورط “إسرائيل” في هذه العمليان كحقيقة. ومؤخرًا نفذ (الحرس الثوري) عملية في “إقليم كُردستان العراق” بدعوى استهداف مقر (الموساد) في هذه المنطقة، وبالتالي فقد قامت “إيران” بتنفيذ عمليات انتقامية، رُغم المسًاعي الإسرائيلي للتملص من مثل هذه العمليات، أو عدم إعلان مسؤوليتها.

“أفرايم هليفي” : أنا أتشّكك بقوة وجود مقرات لـ (الموساد) في المنطقة التي تفضلتم بالإشارة إليها. و”إسرائيل” لم تؤكد مطلقًا وجود هكذا مقر، ومن ثم أعتقد إن مثل هذه التصريحات المطروحة هى من قبيل الاستهلاك الداخلي ليخبروا شعبهم بالانتقام من “إسرائيل”.

لكنني لم أرى شواهد على مقتل إسرائيليين أو محسّوبين على “إسرائيل” في الهجوم، وعليه أظن أن هذه المعلومات مغلوطة.

نصيحة لإيران بعدم التصعيد..

“راديو الغد” : لكن الرئيس الإيراني؛ “إبراهيم رئيسي”، قال خلال الساعات الماضية، إن العمليات على “سورية” لن تمر دون ردود؛ بالوقت نفسه توعد “قاليباف” إسرائيل برد قاسٍ. ما هو رد فعلكم ؟

“أفرايم هليفي” : أتصور أن النصيحة الصحيحة لـ”الجمهورية الإيرانية” هو عدم السّعي إلى تطوير التوتر في المنطقة، وأعتقد بوجود أسباب كافية تمنع الجانب الإيراني عن تطوير العداء في الشرق الأوسط، لا سيما منطقة شمال الشرق الأوسط.

لذلك لطالما حرصت “إيران”؛ حتى الآن، على عدم الدخول المباشر في “لبنان”، بحيث لا تكون في مرمى الأنشطة الإسرائيلية.

تأثير الصين على “طهران”..

“راديو الغد” : فيما يخص “لبنان” فإن “إيران” لا تسّعى للمواجهة المباشرة مع “إسرائيل” كما تفضلتم. وبالنظر إلى ما يحدث في “سورية” والتوترات بين (حزب الله) و”إسرائيل”، هل تظن في احتمال اندلاع حرب بشمال “إسرائيل” ؟

“أفرايم هليفي” : لا أرغب في إبداء تكهنات حول هذا الموضوع. لكن في رأيي أن للإيرانيين من الأسباب ما يكفي لعدم المواجهة مع “إسرائيل”.

أتصور أن “إيران” استشارت “الصين”؛ التي تُعتبر من القوى الكبرى المؤيدة لـ”الجمهورية الإيرانية”. وأتصور أن النصيحة الأفضل للإيرانيين قبول مشورة هذه القوة العالمية الكبرى.

“نتانياهو” يتفوه بتصريحات غير عقلانية..

“راديو الغد” : مؤخرًا أعلن “نتانياهو” أن “إسرائيل” بصّدد الهجوم على “إيران”. ووصف الحكومة الإيرانية بالإخطبوط، تمتلك أذرع في كل مكان، بداية من (الحوثيين) وحتى (حزب الله) و(حماس)، ألا ترى أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي تتعارض مع ما تفضلتم به ؟

“أفرايم هليفي” : لا فالسيد “نتانياهو” يُعد كل يوم قائمة بالموضوعات التي يرغب بطرحها. وفي رأيي أن ما يجري على لسانه يفتقر للعقلانية من جهات عدة. لكني أعتقد أنه يسّعى لكسب ثقة الإسرائيليين فيه وفي الجيش.

مصير حكومة “نتانياهو”..

“راديو الغد” : بالنظر إلى التقارير الأخيرة المنشورة في وسائل الإعلام، فالحكومة الإسرائيلية الطارئة على وشك السقوط. ومع الأخذ في الاعتبار لكل الأوضاع القائمة، ما هو مصير “نتانياهو” السياسي ؟

“أفرايم هليفي” : أنا لست نبيًا ولا أمتلك قدرة التنبؤ، لكن أعتقد في وجود توتر داخل “إسرائيل”، هذا التواتر المتزايد ينطوي على طبيعة سياسية.

وأتصور بمرور الوقت سوف نرى تدريجيًا الكثير من الشخصيات في البرلمان الذي يدعمون إجراء انتخابات جديدة أو تغييّر الحكومة دون انتخابات.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب