7 أبريل، 2024 4:00 م
Search
Close this search box.

رئيس البرلمان يعرقل الخطوة .. “التعليم” النيابية تسعى لتعديل قانون 67 الخاص بتعيين الأوائل !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلنت “لجنة التعليم” النيابية بـ”البرلمان العراقي”، اليوم الأربعاء، سّعيها لتعديل قانون (67) الخاص بتعييّن الخريجين الأوائل، فيما بينّت أن خطوة واحدة فقط تفصلها عن البدء بهذه الخطوة.

وقال عضو اللجنة؛ النائب “فراس المسلماوي”، لوسائل إعلام محلية، إن: “لجنة التعليم العالي والبحث العلمي النيابية؛ تعمل على تعديل قانون (67) الخاص بتعيّين الخريجين الأوائل، وذلك لشمول الخريجين العشرة الأوائل على الكليات والأقسام بالتعييّنات”.

وأضاف “المسلماوي”؛ أن: “تعديل القانون يحتاج إلى وقتٍ، ونحن حاليًا بانتظار حسّم منصب رئيس مجلس النواب وانتخابه خلال الجلسات القادمة؛ ومن بعدها سنعمل على تعديل قانون (67) الخاص بتشّغيل الخريجين الأوائل”.

وتابع أن: “القانون ينص حاليًا على تعييّن الخريجين الثلاثة الأوائل فقط، ونعمل في لجنة التعليم العالي النيابية على شمول الطلاب من تسّلسل أربعة إلى تسّلسل عشرة في التعييّنات وفق الاختصاص المطلوب”.

وكانت رئيسة لجنة التخطيط الإستراتيجي النيابية؛ “ليلى التميمي”، في 23 كانون ثان/يناير 2024، إنهاء ملف تعيّين حملة الشهادات العُليا وإطلاق استمارة التوظيف؛ منتصف شهر آذار/مارس المقبل.

واستضافت “لجنة التعليم العالي” النيابية؛ في 15 كانون ثان/يماير 2024، استضافة وزيرة المالية ورئيسا مجلس الخدمة الاتحادي وديوان الرقابة المالية لمناقشة ملف تأخير تعييّنات حملة الشهادات العُليا والطلبة الأوائل في الوجبة الثانية، وبينّت أن ملف التعيينات: “تأخر كثيرًا”.

وكان مجلس الخدمة (الاتحادي) العراقي أعلن، في 26 آذار/مارس 2023، إنجاز جميع مفاصل ملف التوظيف للمشمولين بكل من قانون تشّغيل حّملة الشهادات العُليا رقم (59) لسنة 2017، وقانون تشغيل الخريجين الأوائل رقم (67) لسنة 2017.

ويُعاني أكثر من: (30) ألفًا من حمّلة الشهادات العُليا والأوائل من عدم تعييّنهم وتأخر إطلاق الاستمارة الإلكترونية الخاصة بهم بعد تعييّن وجبة أولى منهم من قبل “مجلس الخدمة الاتحادي”، فيما تعطلت الوجبة الثانية، وعلى إثر ذلك نظم حملة الشهادات العُليا ممن لم يتسّلموا الأرقام السرية: “كودات تعيّين” ومن كان في: “كودات” تعييّنهم أخطاء، تظاهرة للمطالبة بإعادة فتح التقديم على الاستمارة الإلكترونية لتعييّنهم وحل هذا الملف بشكلٍ نهائي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب