6 أبريل، 2024 8:51 م
Search
Close this search box.

ديالى على موعد مع “سرقة قرن” جديدة .. اختفاء قرابة 9 مليارات دينار بتورط موظفين والدهلكي يتعهد بالتحقيق !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

كشف مصدر عراقي مطلع، اليوم الخميس، عن تفاصيل اختفاء قرابة (09) مليارات دينار، من ديوان محافظة “ديالى”، على غرار “سرقة القرن” الشهيرة في “العراق”.

وقال المصدر؛ لوسائل إعلام محلية، إن: “المبلغ الذي اختفى يعود لمبالغ التعويضات؛ ويُقدر: بـ (08-09) مليارات دينار، والمتورطين بسرقته (03) موظفين فّروا إلى جهة مجهولة”.

وأوضح أن: “السرقة تمت عن طريق صكوك صُرفت تدريجيًا منذ (08) أشهر، وآخرها مبلغ قيمته (03) مليارات دينار، صرف قبل أيام”.

وأشار المصدر؛ إلى أن: “السرقة جرى كشفها من خلال تدقيق الحسابات ومطابقتها، تم فتح تحقيق عالي المستوى من قبل الجهات الرسّمية لملاحقة الجناة”.

وكان عضو “لجنة النزاهة” النيابية بـ”البرلمان العراقي”، عن محافظة “ديالى”؛ النائب “رعد الدهلكي”، قد تعهد بوقتٍ سابق من اليوم، بفتح تحقيق عاجل في تفاصيل هذه الجريمة والتنسّيق مع الجهات المعنية في “هيئة النزاهة” للوصول إلى الجهات المتورطة فيها.

وفي تشرين أول/أكتوبر الماضي، تم الكشف لأول مرة عن قضية “سرقة القرن”؛ التي تورط فيها مسؤولون سابقون كبار ورجال أعمال، وأثارت سخطًا شديدًا في “العراق”؛ الذي شهد في السنوات الماضية احتجاجات واسعة تُطالب بوضع حد للفساد.

وباتت “سرقة القرن” حديث الشارع العراقي والأوسّاط السياسية وغيرها حتى انتقل صداها إلى خارج “العراق” لتتناولها وسائل إعلام عربية وغربية.

وتتمثل “سرقة القرن” باختفاء مبلغ: (3.7) تريليونات دينار عراقي؛ (نحو مليارين ونصف المليار دولار)، من أموال الأمانات الضريبية، وتم الكشف عنها من قبل عدة جهات معنية قبل نحو شهرين من انتهاء فترة حكم الحكومة السابقة برئاسة؛ “مصطفى الكاظمي”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب