9 أبريل، 2024 7:00 ص
Search
Close this search box.

دون الالتفات للعقوبات.. العراق يطلب من إيران المساعدة في صناعة الأدوية والخدمات الصحية

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

يبدو أن الحكومة العراقية لن تلتفت إلى قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي ألزم من خلالها كل الدول بعدم التعاون مع إيران تنفيذا للعقوبات المفروضة عليها وإلا طالتها تلك العقوبات.

إذ جرت محادثات لتطوير قطاع الدواء العراقي من خلال الاستعانة بإيران، فضلا عن تأكيد وزير وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني سعيد نمكي أن بلاده تصدر رسميا 125 نوعا من الأدوية إلى العراق.

فيما قال الوزير الإيراني في ختام محادثاته مع وزير الصحة العراقي علاء الدين علوان، الثلاثاء 23 نيسان / إبريل 2019، إن بلاده تسعى جديا للاستثمارفي قطاع الادوية العراقي، نافيا في الوقت نفسه أي مساع للحصول علي مكاسب من سوق الأدوية العراقية، بل لحل مشكلات الشعب العراقي في هذا المجال، على حد قوله.

الوزير الإيراني لفت إلى أن برنامج وزارة الصحة الإيرانية يتضمن الاستثمار المشترك في قطاع إنتاج الأدوية في العراق عن طريق القطاع الخاص وشبه الحكومي في البلدين، مع وضع جدول زمني لزيادة أعداد الأدوية الإيرانية المسجلة في العراق والتي تضم 125 نوعا من الأدوية حاليا.

نمكي قال إن بلاده لديها 66 جامعة للعلوم الطبية، على استعداد لوضع خبراتها في مجال التعليم الطبي والتنمية البنيوية الصحية والعلاجية تحت تصرف العراق، وهو ما رحب به الوزير العراقي وقال إن إيران حققت في المجال الصحي نجاحات كبري وتعد ضمن الدول الأكثر تطورا في المنطقة، لافتا إلى أن يحتاج الاستفادة من الخبرات الإيرانية؛ لأنه يمر بمرحلة إصلاح النظام الصحي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب