26 أبريل، 2024 8:01 م
Search
Close this search box.

دعاها إلى تصحيح الخطأ .. قيادي “دولة القانون” يستنكر تنديد الخارجية العراقية هجوم جدة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

استنكر القيادي في ائتلاف (دولة القانون)، “خلف عبدالصمد”، اليوم الأربعاء، موقف “الخارجية العراقية” من الهجوم الحوثي على منشأة نفط سعودية في مدينة “جدة”.

وقال “خلف”، في بيان، إن: “موقف وزارة الخارجية العراقية المستغرب إزاء استهداف منشأة نفط سعودية في جدة قد جانب الواقع، ولم يأخذ بنظر الاعتبار الإنتهاكات السعودية السافرة لحقوق الإنسان في دولة اليمن وقصفها للأبرياء وتدخلها السافر بالشأن الداخلي الليبي ومحاولتها فرض معادلة سياسية ظالمة ضد الشعب اليمني من خلال قتل اليمنيين وتدمير البنى التحتية في هذا البلد الشقيق”.

وأضاف: “في هذا السياق؛ نذكّر الخارجية العراقية بأن آلاف الإرهابيين السعوديين ساهموا في قتل أبناء الشعب العراقي، ولم نسمع منها مواقف إدانة واضحة”.

ودعا “عبدالصمد”، وزارة الخارجية؛ إلى: “تصحيح موقفها من خلال الإشارة إلى الإنتهاكات التي إرتكبتها السعودية في اليمن، وأن يعمل العراق دبلوماسيًا من أجل إنهاء الحصار والحرب ضد الشعب اليمني المظلوم وإعادة الاستقرار إلى اليمن، ودعوة دول العالم إلى مساندة الشعب اليمني في إعادة إعمار المنشآت التي دمرتها السعودية في اليمن”.

وأدانت وزارة الخارجية، الثلاثاء، الهجوم الحوثي الذي استهدف محطة “آرامكو” السعودية.

وقالت الوزارة، في بيان؛ إن: “وزارة الخارجيّة العراقية تدين الهجوم الذي إستهدف محطة، آرامكو، النفطية في المملكة العربية السعودية”.

وأكد البيان: “الموقف العراقي بالوقوف ضد أي إعتداء ورفض التصعيد في المنطقة والدعوة إلى حل الأزمات بالطرق السلمية ومن خلال المفاوضات وبين جميع الأطراف المعنية، لإحلال الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأعلن مسؤول في شركة “آرامكو” السعودية؛ أن محطة التوزيع المستهدفة بقصف صاروخي مؤخرًا، واحدة من ثلاث محطات لتوزيع منتجات النفط في “جدة” و”مكة” و”أبها”.

وبحسب المسؤول، يمثل الصهريج الذي تضرر في محطة التوزيع في “جدة”، 10% من كل الوقود المخزن، فيما لم يتأثر العملاء بهجوم الحوثيين على المنشأة النفطية، فيما توقف عن العمل صهريج من بين 13 صهريجًا بالمنشأة.

وأضاف أن الصاروخ أصاب صهريج التخزين من أعلى مما تسبب في “أضرار جسيمة” بسقف الصهريج؛ وأحدث فجوة بإتساع نحو مترين. وظهرت علامات سوداء وبعض الأضرار حول حافته العلوية.

ووصف المسؤول، المنشأة بأنها: “منشأة حيوية توزع أكثر من 120 ألف برميل من المنتجات البترولية يوميًا”.

وكان الحوثيون قد أعلنوا، أمس، تنفيذ عملية وصفت بـ”النوعية”، استهدفت منشأة لـ”آرامكو” في “جدة”، في وقت يكثف فيه الحوثيون هجماتهم على المملكة، منذ بداية 2019.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب