8 أبريل، 2024 3:44 م
Search
Close this search box.

داعية جميع الأطراف للتوصل إلى حلول .. “يونامي” متخوفة من “مأزق” بعد مقاطعة الديمقراطي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

علقت “بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق”؛ (يونامي)، يوم الاثنين، عن مقاطعة الحزب (الديمقراطي الكُردستاني)؛ (البارتي)، انتخابات “إقليم كُردستان” متخوفة من: “مأزق”، داعية جميع الأطراف للتوصل إلى حلول.

وقالت (يونامي)؛ في بيان، إنه: “لقد أخذنا علمًا بقرار الحزب (الديمقراطي الكُردستاني) اليوم، كما أخذنا علمًا بقرار مجلس الأمن الفيدرالي الشهر الماضي”.

ودعت (يونامي)، جميع الأطراف إلى: “العمل من أجل مصلحة الشعب، وبالتالي التوصل إلى حلول، بدلاً من مأزق آخر يطول أمده”، مبيّنة أن: “إجراء انتخابات إقليم كُردستان العراق؛ في 10 حزيران/يونيو، أمر ضروري”.

وكان الحزب (الديمقراطي الكُردستاني)، قد أعلن في وقتٍ سابق من اليوم الاثنين، مقاطعة الانتخابات البرلمانية في “إقليم كُردستان”، والمقرر إجراؤها حزيران/يونيو المقبل، فيما هدّد بمغادرة العملية السياسية في “العراق”؛ في حال عدم التزام ائتلاف (إدارة الدولة) بتنفيذ الاتفاقات.

وجاء ذلك في بيان؛ صُدر عن المكتب السياسي للحزب (الديمقراطي الكُردستاني) حول قرارات “المحكمة الاتحادية العُليا”، في “العراق”، بشأن انتخابات “إقليم كُردستان”.

وقال المكتب السياسي للحزب في بيانه: “نرى أن من مصلحة شعبنا ووطننا عدم امتثال حزبنا لقرار غير دستوري ونظام مفروض من خارج إرادة شعب كُردستان ومؤسساته الدستورية، وعدم الاشتراك في انتخاب تجري خلافًا للقانون والدستور وتحت مظلة نظام انتخابی مفروض”.

وأصدرت “المحكمة الاتحادية”، يوم 21 شباط/فبراير 2024، قرارات بشأن قانون انتخابات “برلمان كُردستان”، تضمنت إلغاء مقاعد (الكوتا)، وأن تَحلَّ “المفوضية العُليا المسّتقلة للانتخابات” الاتحادية بدلاً من الكُردستانية.

وقال الزعيم الكُردي؛ “مسعود بارزاني”، إن قرار “المحكمة الاتحادية العُليا”، القاضي بإلغاء (كوتا) المكونات في انتخابات “برلمان إقليم كُردستان”، هو ضرب للشراكة والتعايش.

وأعلنت الأحزاب التُركمانية في “إقليم كُردستان”، في 12 آذار/مارس 2024، مقاطعة انتخابات “برلمان إقليم كُردستان”؛ المقرر إجراؤها في العاشر من شهر حزيران/يونيو المقبل، احتجاجًا على قرار “المحكمة الاتحادية” القاضي بإلغاء مقاعد (الكوتا).

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب