25 سبتمبر، 2024 11:29 ص
Search
Close this search box.

خلال 6 أشهر فقط .. الحكومة العراقية تقترض 10 تريليون دينار وتُزيد الدين الداخلي 11% !

خلال 6 أشهر فقط .. الحكومة العراقية تقترض 10 تريليون دينار وتُزيد الدين الداخلي 11% !

وكالات- كتابات:

اقترضت الحكومة العراقية؛ خلال الـ (06) أشهر الماضية، (10) تريليون دينار، الأمر الذي أدى إلى ازدياد الدين الداخلي بنسِبة: (11%)، وذلك بحسّب ما ذكره رئيس مؤسسة (عراق المستقبل) للدراسات والاستشارات الاقتصادية؛ “منار العبيدي”.

ويقول “العبيدي”؛ في تدوينة عبر الـ (فيس بوك)؛ أن الحكومة في (06) أشهر فقط اقترضت: (10) تريليون دينار، وجاءت كالآتي: (03) تريليون دينار من المصارف الحكومية، (04) تريليون دينار من المصارف التجارية، و(03) تريليون دينار من بيع السّندات، لافتًا إلى أن هذا الإقتراض زاد من الدين الداخلي بنسِبة: (11%) خلال ستة أشهر.

ويُضيف؛ أن مجُمل الإقتراض من هذه الجهات بلغ: (21) تريليون دينار تُمثل: (17%) من حجم الودائع البنوك التجارية والحكومية؛ وتُمثل: (10%) من موجودات المصارف، بالإضافة إلى التزامات “وزارة المالية” لدى “البنك المركزي”؛ والبالغة: (41) تريليون دينار تُمثل ما نسِبته: (21%) من موجودات “البنك المركزي”، مبينًا؛ بعبارة أخرى: (15%) تقريبًا من أموال القطاع المالي موجودة كديون لدى الحكومة المركزية.

كان الأجدر باستثمار هذه الأموال في صندوق استثماري يعمل على توفير إيرادات للدولة ترفع من حجم الإيرادات غير النفطية؛ ويكون ضمانة لمستقبل الأجيال، بحسّب “العبيدي”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة