16 سبتمبر، 2024 10:26 م
Search
Close this search box.

خلال 2023 .. المخدرات تقتل 107 آلاف أميركي وأكثرها انتشارًا “الفنتانيل” !

خلال 2023 .. المخدرات تقتل 107 آلاف أميركي وأكثرها انتشارًا “الفنتانيل” !

وكالات- كتابات:

أعلنت السلطات الصحية الأميركية تسّجيل نحو: (107) آلاف حالة وفاة جراء جرعات زائدة في البلاد؛ خلال العام الفائت، مقابل أكثر من: (111) ألف حالة في العام 2022، مما يُشكل انخفاضًا: بـ (3%)، بحسّب أرقام أولية.

بذلك ينخفض عدد الوفيات الناجمة عن تناول جرعات زائدة من المخدرات عام 2023؛ في “الولايات المتحدة”، وذلك للمرة الأولى منذ سنة 2018.

ويُشكل (الفنتانيل)؛ وهو مادة أفيونية اصطناعية قوية جدًا ومسُّببة للإدمان، السبب الرئيس في أزمة الوفيات بجرعات زائدة التي تضرب “الولايات المتحدة” راهنًا.

وانخفض عدد الوفيات الناجمة عن تناول جرعات زائدة من (الفنتانيل) من نحو: (76) ألفًا في العام 2022؛ إلى نحو: (75) ألفًا في العام الماضي، بحسّب أرقام صادرة عن مراكز السيّطرة على الأمراض والوقاية؛ منها (CDC).

وفي حديث إلى وكالة (فرانس برس)؛ علّق الباحث المتخصص في هذا الموضوع لدى جامعة (كاليفورنيا)، بالقول: “إن عوامل كثيرة أدّت على الأرجح دورًا” في هذا التراجع، وأبرزها: “تكثيف العلاجات ضد الإدمان” و”الإتاحة المتزايدة لـ (النالوكسون)”، وهو دواء يسمح بإنعاش شخص تناول جرعة زائدة من المواد الأفيونية.

وبحسّب بيانات مراكز السيّطرة على الأمراض والوقاية منها، زادت الوفيات الناجمة عن جرعات زائدة من (الكوكايين) أو المنُّشطات مثل (الميثامفيتامين).

كما لوحظت تباينات كبيرة على مستوى الولايات، إذ سُجّل انخفاض في الوفيات بنسّبة: (15%) أو أكثر في ولايات: “نبراسكا وكانساس ومين”، بينما زادت الوفيات بنسّبة: (27%) على الأقل في ولايات: “واشنطن وألاسكا وأوريغون”، وكلها تقع في غرب البلاد، بحسّب السلطات.

وقال “جوزيف فريدمان”: “حتى لو كان الاستقرار في عدد الوفيات مقارنة بالزيادات السابقة نتيجة مشجعة، فليس هناك ما يُشير إلى أن العوامل الهيكلية الأساسية لهذه الأزمة قد شهدت تغييّرًا كبيرًا”.

وشّدد على ضرورة: “بذل جهود متواصلة لتشجيع الأشخاص الذين يتناولون (الفنتانيل) على استخدام مواد أفيونية آمنة أكثر، كـ (الميثادون) أو (البوبرينورفين)”، والتي يمكن الحصول عليها بوصفة طبية.

وفي ربيع 2023؛ سمحت “الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير”؛ (إف. دي. إيه)، للمرة الأولى ببيع (النالوكسون) على شكل رذاذ أنفي معروف باسمه التسّويقي: (ناركان)، من دون وصفة طبية.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة