8 أبريل، 2024 8:46 ص
Search
Close this search box.

خلال كانون أول الماضي .. النفط العراقي يرفع إنتاج “أوبك+” بمقدار 130 ألف برميل يوميًا !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

ارتفع إنتاج (أوبك+) من “النفط الخام” بمقدار: (130) ألف برميل يوميًا على أساس شهري؛ في كانون أول/ديسمبر 2023، إلى: (42.73) مليون برميل يوميًا، مدفوعًا بزيادات الإنتاج في “العراق”، وكذلك أكبر المنتجين الأفارقة في المجموعة، وفقًا لأحدث استطلاع (بلاتس) أجرته (S&P Global Commodity Insights).

وأنتج أعضاء (أوبك): الـ (13)؛ (27.98) مليون برميل يوميًا، بزيادة قدرها: (160) ألف برميل يوميًا عن تشرين ثان/نوفمبر، في حين أنتج حلفائها العشرة من خارج (أوبك)، بقيادة “روسيا”، (14.75) مليون برميل يوميًا، بانخفاض قدره: (30) ألف برميل يوميًا خلال الشهر.

ووجّد المسّح أن “المملكة العربية السعودية”، أكبر أعضاء (أوبك)، والتي قادت حملة التحالف من أجل الانضباط في الإنتاج، تواصل إبقاء إنتاجها عند أدنى مستوى له منذ ذروة الوباء، حيث ضخت: (8.95) ملايين برميل يوميًا في كانون أول/ديسمبر، في حين أبقت “روسيا” إنتاجها ثابتًا عند: (9.43) ملايين برميل يوميًا. كلاهما أقل بقليل من حصص الإنتاج بموجب اتفاق (أوبك+) الأخير.

لكن هذا الانضباط قوبل بزيادة قدرها: (60) ألف برميل يوميًا من “العراق”، الذي يشهد إنتاجًا متزايدًا من “إقليم كُردستان”، فضلاً عن ارتفاع استهلاك “النفط الخام” المحلي لتوليد الطاقة. وإن إنتاج “العراق”؛ البالغ: (4.35) ملايين برميل يوميًا في كانون أول/ديسمبر الماضي، كان أعلى بكثير من حصته البالغة: (4.22) ملايين برميل يوميًا، وقد أدى عدم امتثاله المعتاد إلى مطالبة أعضاء آخرين بتشّديد تطبيق الحصص.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب