4 مايو، 2024 5:56 م
Search
Close this search box.

خلال عام ونصف .. مصرع أكثر من 100 عامل في كُردستان بسبب عدم مقومات السلامة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

كشفت “نقابة عمال البناء” في “السليمانية”، اليوم السبت، عن مصرع أكثر من: (100) عامل خلال عام وخمسة أشهر في “كُردستان”، بسبب عدم توفر مقومات السلامة والصحة في أماكن العمل.

وقال “عثمان زنداني”؛ مسؤول “نقابة عمال البناء” في “السليمانية”، خلال مؤتمر صحافي، أن (103) عمال توفوا خلال عام وخمسة أشهر، و(98%) منهم هم عمال بناء، مبينًا أن هذه الحصيلة سُجلت منذ بداية العام 2023 ولغاية الرابع من شهر آيار/مايو الجاري، وهذا عدد كبير.

وأردف بالقول أنه منذ بداية هذا العام تم تسّجيل (22) حالة وفاة في صفوف العمال، مضيفًا أن المواد (107)، (108) من قوانين العمل تُلزم أصحاب العمل توفير مسّتلزمات الأمان والسلامة المهنية في أماكن العمل.

كما أشار “زنداني” إلى أن العمال يعيشون في وضع خطير ومخيف، المسؤولون عنهم هم أصحاب العمل والحكومة، مؤكدًا أن “قانون الضمان الاجتماعي” يتعيّن أن يُطبَّق بصورة كاملة على عمال الأجر اليومي، وينبغي لأصحاب المشاريع توفير مسّتلزمات عمل متطورة وأمنة.

وذكر أن أصحاب المشاريع في “كُردستان” لا يوفرون الأدوات المتطورة كباقي الدول، وذلك كونهم يُريدون يقللون تكاليف العمل على حساب حياة وصحة العمال.

وتابع “زنداني”، القول: إن معظم العمال المتوفين هم من خارج البلاد، ويصعب على ذويهم المجيء لـ”كُردستان” لتقديم شكوى قضائية، وغالبًا ما تُسجَّل الدعوى كقضاء وقدر.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب