7 أبريل، 2024 8:58 ص
Search
Close this search box.

خلال شباط الماضي .. “فاو” ترصد تراجعًا بأسعار الغذاء العالمية يتجاوز 10% !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أشّرت “منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة”؛ الـ (فاو)، اليوم السبت، تراجعًا جديدًا في مؤشر متوسّط أسعار السّلع الغذائية الأساسية العالمية؛ في شباط/فبراير الماضي، بمقدار: (8.13) نقطة وتُعادل: (10.5%) مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023، مدفوعًا بشكلٍ أساس بانخفاض الأسعار العالمية للحبوب.

وذكرت المنظمة في تقريرها الشهري؛ أن (مؤشر-فاو)؛ “المعياري”، لمتوسّط أسعار السّلع الغذائية الأكثر تداولاً انخفض في شباط/فبراير الماضي، إلى (3.117) نقطة بما يقل: (9.0) نقطة أساس تُعادل: (7.0) بالمئة عن مستواه في التراجع في كانون ثان/يناير السابق.

وأوضحت أن الانخفاض الشهري في (المؤشر العام للسّلع الخمس الرئيسة)؛ خلال شباط/فبراير الماضي، جاء محصلة انخفاض المؤشرات الفرعية لأسعار الحبوب وأسعار الزيوت النباتية التي عوضت بشكلٍ طفيف الزيادة في مؤشرات أسعار السكر واللحوم ومنتجات الألبان.

وعلى المستوى الفرعي الشهري انخفض مؤشر (فاو) لأسعار الحبوب؛ في شباط/فبراير الماضي، إلى: (8.113) نقطة بما يقل: (1.6) نقطة تُعادل: (5) بالمئة عن الشهر السابق، وما يقل: (9.32) نقطة تُعادل: (4.22) بالمئة عن مستواه في شباط/فبراير 2023؛ مع الأسعار الدولية لجميع الحبوب الرئيسة من شهر إلى آخر.

كما تراجع مؤشر أسعار الزيوت النباتية إلى: (9.120) نقطة بما يقل: (6.1) نقطة تُعادل: (3.1) في المئة؛ في شباط/فبراير الماضي عن الشهر السابق، وما يقل: (15) نقطة تُعادل (11) بالمئة عن مستواه في شباط/فبراير من العام الماضي.

وفي المقابل؛ ارتفعت مؤشرات أسعار السكر؛ خلال شباط/فبراير الماضي، إلى: (8.140) نقطة بزيادة: (4.4) نقاط تُعادل: (2.3) بالمئة؛ وأسعار اللحوم إلى: (4.112) نقطة بزيادة نقطتين تُعادل: (8.1) بالمئة عاكسًا اتجاه التراجع على مدى سبعة أشهر متتالية، وأسعار منتجات الألبان إلى: (120) نقطة بزيادة: (3.1) نقطة تُعادل: (1.1) بالمئة.

ويرصد مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء؛ حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسّط أسعار خمس سلع غذائية رئيسة هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب