28 مارس، 2024 8:42 م
Search
Close this search box.

خلال احتفالاتهم بفندق الرشيد.. صالح يحذر البناء من مخالفة تعليمات المرجعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

فيما يبدو أنها محاولة لتذكير الحضور بأن النصر على داعش تحقق عندما اتبع العراقيون والكتل السياسية والفصائل المختلفة تعليمات المرجعية دون خلافات بينهم، قال الرئيس العراقي برهم صالح، خلال احتفالات كتلة البناء بالنصر، إن هذا النصر لم يكن ليتحقق إلا بنداء المرجعية الدينية العليا في لحظة تاريخية حرجة، في إشارة إلى خطورة مخالفة المرجعية بالإصرار على مرشحين بعينهم.

ولفت صالح، في كلمته اليوم السبت 15 كانون الأول / ديسمبر 2018، خلال الاحتفالية التي نظمها تحالف البناء في فندق الرشيد ببغداد، بمناسبة ذكرى النصر على “داعش”، أن على العراقيين عدم نسيان تضحيات الشهداء والجرحى والدمار والخراب الذي خلفه الإرهاب.

مؤكدا أن النصر العسكري الذي تحقق يتطلب نصرا سياسيا، وهي رسالة منه إلى الكتل السياسية بضرورة التوافق لاستكمال كابينة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

إذ أكد ضرورة عدم التهاون مع تعثر العملية السياسية الذي سيتسبب في عرقلة عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية، ضاربا مثالا بأحداث البصرة التي وصفها بالمقلقة والتي تتطلب سرعة إنجاز الحكومة حتى لا تتفاقم تلك الأمور، ملمحا إلى أن الحراك السياسي الحالي يستنزف الكثير من الطاقة ويؤثر على عمليات البناء والإعمار.

وفيما اعتبر أنه رسالة إلى تحالف “البناء” بضرورة التنازل عن ترشيح فالح الفياض لحقيبة الداخلية، طالب صالح بالرجوع إلى مبدأ التنازلات المشتركة لصالح ما هو وطني وجامع، مؤكدا أنها تنازلات لا خاسر فيها مادامت نتائجها لصالح التفاهم الوطني البناء على حد قوله.

صالح أكد أن العراق في حاجة إلى منظومة أمنية تستوعب جميع مكوناته، تستطيع تكريس الأمن في المناطق المحررة بصورة متكاملة وليست متقاطعة.

في المقابل، رد زعيم تحالف الفتح هادي العامري أحد قيادات كتلة البناء التي تصر على ترشيح الفياض للداخلية، خلال الاحتفالية نفسها بأن تلك المنظومة الأمنية المطلوبة، تتطلب جهدا اسخباريا وميدانيا وجهوزية تامة للأجهزة الأمنية؛ حتى لا تترك منطقة رخوة يعود منها الإرهاب، وكأنها رسالة بأن القادر على جمع المعلومات الاستخبارية وتحقيق الأمن هو فالح الفياض مستشار الأمن الوطني ورئيس الحشد الشعبي دون غيره.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب