13 مارس، 2024 11:51 ص
Search
Close this search box.

 خبير روسي: ضغوط داخلية وخارجية افسدت صفقة الاسلحة

Facebook
Twitter
LinkedIn

 أعتبر يوري شفرانيك مدير المعهد الاستراتيجي للسياسة العالمية ورئيس اتحاد منتجي النفط والغاز لروسيا الاتحادية ان خلافات سياسية داخلية وضغوط خارجية قد افسدت صفقة الاسلحة بين البلدين لكنه اكد انها ستوقع في النهاية.  وقال شفرانيك انه لامر مضحك ان يتم تداول هذا الموضوع باسلوب مبتذل، في محاولة للنيل من العلاقات الروسية العراقية.

 

واشار الى انه متأكد ان معلومات كهذه ستذهب ادراج الرياح ولن يكون لها صدى .. واشار “نحن نتحاور مع وزارة الخارجية ونقدم النصائح في مجال عالم الاعمال ، وانا على يقين انه خلال لقاء بوتين والمالكي لم يتم تناول قضية كهذه، فالعراق قام بخطوات جبارة في طريق بناء الدولة والحفاظ على الامن والاستقرار ويجب علينا ان نثمن هذه الانجازات، واذا لم يتعرض العراق للتدخل الخارجي او لم تصله تداعيات الازمة السورية فانه قادر على تخطي الازمة قبل كل الدول العربية الاخرى” .
واوضح ان المواقف الروسية والعراقية تتطابق في الكثير من الملفات “ان لم نقل في جميع ملفات المنطقة” .. واعتبر ان زيارة المالكي الثانية لموسكو وضعت حجر الاساس لعلاقات استراتجية بين البلدين . وانا على ثقة ان هذه الصفقة ستتم بين روسيا والعراق، وما يجري من تسريب لبعض الاخبار بشأن هذه الصفقة هو نتيجة خلاف سياسي داخلي في العراق “وهذا لا يعنينا لان روسيا ترفض التدخل في الشؤون الداخلية للدولالاخرى”.
وحذر الخبير الروسي من خطورة عوامل الضغط والتأثير الخارجي الذي يهدف الى زعزعة العلاقات بين العراق وروسيا .. لكنه اكد قائلا “ان العقود النفطية مع العراق مستمرة وسوف نشهد قريبا عقودا جديدة وفي مجالات مختلفة ،اما في مجال التعاون العسكري فان روسيا ولفترة طويلة لم تتدخل بالحياة السياسية في العراق، وصفقة السلاح اتت بطلب من العراق وليس من روسيا، لذلك اعتقد ان هذه الصفقة ستنجز بين البلدين على الرغم من انه يمكن ان تعدل بعض بنودها لكنها ستتم”.
واشار يوري شفرانيك مدير المعهد الاستراتيجي للسياسة العالمية في الختام الى ان ما يقلقه في العراق هو التدخل الخارجي وتأثيره على الحياة السياسية الداخلية سواء اكان ضمن اللوائح البرلمانية ام مع اقليم كردستان .. لكنه قال ” المهم ايضا برأيي ان تستطيع حكومة المالكي ان تصمد امام هذه التحديات”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب