29 سبتمبر، 2024 1:27 ص
Search
Close this search box.

خبير أمريكي : داعش يملك مالا يكفي لمحاولة استعادة أوضاعه السابقة في العراق

خبير أمريكي : داعش يملك مالا يكفي لمحاولة استعادة أوضاعه السابقة في العراق

كشف كولن كلارك ، مدير السياسات والأبحاث في مركز صوفان في نيويورك ، عن أن تنظيم داعش الإرهابي لديه “الوسائل لبدء العودة” مع استمراره في إيجاد طرق لتمويل عملياته الإرهابية. و قال كلارك إن تنظيم داعش الإرهابي “لديه احتياطيات تقدر بنحو 100 مليون دولار ، ويواصل استخدام تركيا كمركز لوجستي لاستعادة أوضاعه السابقة في العراق ” ، مضيفًا أن التنظيم يدر إيرادات من تهريب النفط والخطف للحصول على فدية.

في نفس الوقت حذرت مصادر أمنية كردية من أن نشاط تنظيم داعش سوف يتصاعد إن لم تصل بغداد وأربيل لتعاون أمنى على مستوي مناسب. وقال سارباست لازكين  نائب وزير قوات البشمركة الكردية العراقية ، إن تنظيم داعش الإرهابي  زاد من أنشطته بينما لم تتوصل بغداد وحكومة إقليم كردستان بعد إلى آلية مشتركة فعالة حول كيفية حكم ما يسمى المناطق المتنازع عليها. وقال سارباست لازكين  إن إرهابيو داعش يستغلون بالفعل “الفراغ الأمني” في تلك المناطق

وحذر سارباست لازكين من أن تنظيم داعش  أظهر مؤخرًا قدرات على شن هجمات أكثر فتكًا وجيدة التخطيط. وقال: “إنهم ينفذون الآن عمليات على نطاق أوسع”. إنهم يهاجمون الآن المواقع والوحدات العسكرية .

كما حذر المسؤول الكردي إن معلوماته تشير إلى أن المزيد من المقاتلين من الجنسيات العربية انضموا مؤخرًا إلى داعش في العراق ، عبر الحدود التي يبلغ طولها 650 كيلومترًا مع سوريا والتي يسهل اختراقها. وقدر العدد الحالي للمقاتلين النشطين للجماعة في العراق بنحو 1500 ، لكن هذا لا يشمل الخلايا النائمة ، التي يتم اكتشافها بشكل متكرر.

وفي الشهر الماضي ، أعلن داعش مسؤوليته عن هجوم انتحاري مزدوج استهدف سوقًا مزدحمة في العاصمة العراقية بغداد ، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من ثلاثين مدنياً وإصابة الكثيرين. كما استهدف التنظيم  أيضًا قاعدة للميليشيات الشيعية المدعومة من إيران ، مما أسفر عن مقتل 16 مقاتلاً على الأقل بمن فيهم قائدهم.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة