29 مارس، 2024 12:56 ص
Search
Close this search box.

خبر صدم الجميع .. وفاة المغنية “دولوريس أوريوردان” يُفجع الموسيقيين الإيرلنديين

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

خيمت حالة من الحزن الشديد على مواطني إيرلندا والموسيقيين الأيرلنديين، بعد تداول خبر وفاة “دولوريس أوريوردان”، المغنية الرئيسة للفريق الإيرلندي “the Cranberries” عن عمر يناهز 46 عاماً.

وفاة مفاجئة تصدم الجميع..

وجاء خبر وفاتها بمثابة زلزال أو صاعقة، على أسرتها وأصدقائها من الوسط الفني، الذين استقبلوا الخبر بحالة من الحزن والشجن، حسبما أشارت صحيفة (الغارديان) البريطانية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الفريق، في بيان ورد به: “المغنية الإيرلندية العالمية دولوريس أوريوردان توفيت فجأة في لندن قبيل ساعات قليلة، وهي في الـ 46 من عمرها في لندن من أجل تسجيل أغنية”.

وتابع البيان: “لا توجد المزيد من التفاصيل في الوقت الراهن، أفراد العائلة محطمون بعد سماع الخبر ويطلبون الحفاظ على خصوصيتهم في الوقت الراهن”.

ولم يشير البيان إلى سبب الوفاة، التي جاءت مفاجئة بالنسبة للجميع، وفقاً لصحيفة (واشنطن بوست) الأميركية.

وبحسب الصحيفة الأميركية، فجع صُناع الموسيقى الإيرلندية بوفاة “أوريوردان”، وهو الخبر الذي أستقبلوه بحالة من الآسى والحزن الشديد، فقد نعى رئيس إيرلندا، “مايكل هيغينز”، في بيان جاء فيه: “أشعر بحزن عظيم بعد علمي بخبر وفاة دولوريس أوريوردان، ففريق The Cranberries كان له أثر كبير في موسيقى الروك والبوب في إيرلندا والعالم، لكل من يدعمون الموسيقى الإيرلندية والموسيقيين الإيرلنديين، رحيلها خسارة كبيرة”.

وتحول موقع التدوين العالمي (تويتر) إلى ساحة عزاء مفتوح، ليس فقط زملاء المغنية الراحلة، أيضاً محبيها ومعجبيها تداولوا نشر صور كثيرة لها وبعض أغانيها المشهورة، فقد حرص مؤسس فريق (The Kinks)، “ديف ديفيس”، على توديعها بكلمات رقيقة عبر حسابه الرسمي على موقع (تويتر): “أشعر بالصدمة بعد رحيل دولوريس أوريوردان فجأة، كنت أتحدث معها منذ أسبوعين قبل الكريسماس وكانت تبدو سعيدة وبصحة جيدة، تحدثنا حتى عن كتابة بعض الأغاني معاً، أمر لا يصدق”.

ومن جانبه نعى كاتب الأغاني الإيرلندي، “هوزييه”، الذي قال أنه “صدم بعد سماعه للخبر”، مشيداً بخامة صوتها، قائلاً: “لم أستمع إلى صوت في قوة صوت أوريوردان”.

وقال مغني البوب “​​ماجي روغرز”: “صوت دولوريس ساعدني على فهم مكاني في العالم”.

إن بدأت دولوريس الغناء فعلى الجميع الأصغاء..

قد قالت فرقة “الرولينغ ستونز” (The Rolling Stones)، وهي فرقة روك موسيقية إنكليزية تشكلت في مدينة لندن عام 1962، عن “دولوريس” في عام 1995: “إذا بدأت دولوريس الغناء، فعلى الآخرين أن يصمتوا ويكفوا عن الكلام ويصغوا لصوتها العذب”.

يُشار إلى أن، “أوريوردان” بدأت في الغناء وهي في السابعة من عمرها، وكتبت أول أغنية لها وهي في الثانية عشر من عمرها.

ونقلت الصحيفة الأميركية مقتطفات من حوار المغنية الراحلة “أوريوردان” مع صحيفة (التايمز) الأميركية، حيثُ قالت أنها أخذت الأغنية التي كتبت كلماتها بشيء من المزاح، لافتة إلى أنها أخذت شريطاً من المنزل لتسجل عليه الأغنية، وذهبت للبروفة، لم تكن تتخيل أن هذه الأغنية سوف تصبح من أهم وأشهر أغانيها، وأنها سوف تحظى بإعجاب كبير من جانب الجماهير، حيثُ حققت الأغنية نسبة استماع عالية آنذاك.

وأشارت (واشنطن بوست) إلى أن “أوريوردان” عرفت بنجاحها مع الفرقة على مدى 13 عاماً، منذ تأسيس الفريق، وحتى الآن، حيث لم ينفصل الأعضاء وبعضهم يقوم بنشاطات منفصلة، حيثُ قدموا سوياً 5 ألبومات غنائية، منها Everybody Else Is Doing It, So Why Can’t We? 1993،No Need to Argue 1994، To the Faithful Departed  1996، وعام 1999 أصدروا ألبومهم الغنائي “Bury the Hatchet”، وفي 2001 طرحوا ألبوم “Wake Up and Smell the Coffee”.

وفي عام 2007 قدمت ألبومات منفصلة بها، الأول حمل عنوان”Are You Listening ?”، وفي عام 2009 قدمت ألبومها الغنائي الثاني “No Baggage”.

وقد لقيت أخبار وفاة “أوريوردان” موجة من الحزن على وسائل الإعلام الاجتماعية، بما في ذلك من زملائه الموسيقيين والفنانين.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب