20 أبريل، 2024 10:22 ص
Search
Close this search box.

حوار الأروقة يعيد الحياة لمسجد النوري .. هنا منارة الموصل الحدباء

Facebook
Twitter
LinkedIn

فاز فريق معماري مصري بمسابقة دولية لإعادة ترميم وإعمار مسجد النوري التاريخي في مدينة الموصل بشمال العراق، وتم تم اختيار التصميم الفائز ويطلق عليه “Courtyards Dialogue”، حيث اختير المشروع الرابح الذي يدعى “حوار الأروقة” من بين 123 تصميما

وتعرض المجمع لأضرار جسيمة في أثناء مكافحة التنظيمات المسلحة لداعش في عام 2017، وإعادة بناء المسجد جزء من مشروع منظمة اليونسكو لإعادة تأهيل المدينة القديمة. وعانى الجامع، الذي بني في القرن الثاني عشر ويشتهر بمئذنته المائلة، بشدة في القتال بين تنظيم داعش والقوات الأمريكية والعراقية، المعروفة باسم معركة تحرير الموصل، حيث اتهم داعش بتفجير الموقع قبل أن تسيطر عليه القوات الحكومية.

تهدف أعمال إعادة الإعمار، التي ستبدأ في أواخر الخريف، إلى إعادة بناء مصلى النوري التاريخي ودمج المجمع، وهو أكبر مساحة عامة في مدينة الموصل القديمة ، في محيطه الحضري من خلال الأماكن العامة المفتوحة.

وجامع النوري أو الجامع الكبير أو جامع النوري الكبير هو من مساجد العراق التاريخية ويقع في الساحل الأيمن (الغربي) للموصل. وتسمى المنطقة المحيطة بالجامع محلة الجامع الكبير. بناه نور الدين زنكي في القرن السادس الهجري أي أن عمره يناهز التسعة قرون، يُعتبر الجامع ثاني جامع يُبنى في الموصل بعد الجامع الأموي، أعيد إعماره عدة مرات كانت آخرها عام 1363هـ/1944م.

يشتهر الجامع بمنارتهِ المحدَّبة نحو الشرق، وهي الجزء الوحيد المتبقي في مكانه من البناء الأصلي. عادة ما تقرن كلمة الحدباء مع الموصل وتعد المنارة أحد أبرز الآثار التاريخية في المدينة. تتهدد المئذنة بسبب إهمالها بالانهيار، وكانت هناك عدة محاولات لإصلاحها من قبل وزارة السياحة والآثار العراقية، إلا أن هذه المحاولات لم تكن بالمستوى المطلوب. بعد معركة الموصل 2014 خطب فيه زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي في يوليو 2014؛ حيث كان أول ظهور له. تعرض محيط المسجد للقصف عدة مرات في معركة الموصل (2016–17)، ودُمّر مسجد النوري ومنارته الحدباء في 21 يونيو 2017. حيث اتهم تنظيم الدولة الإسلامية عبر وكالة أعماق الإخبارية طيران التحالف الدولى بقصف وتدمير المسجد والمنارة، بينما نفى التحالف ذلك. ولكن الحكومة العراقية اتهمت التنظيم بتفجيره، في محاولة لإبعاد التهمة عنها وبثت مقطع فيديو تقول أنه يثبت ذلك

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب