25 أكتوبر، 2024 4:26 م
Search
Close this search box.

حماية للفساد .. “السلامي” يكشف جهات تتعمد عدم إكمال مشروع الحوكمة الإلكترونية !

حماية للفساد .. “السلامي” يكشف جهات تتعمد عدم إكمال مشروع الحوكمة الإلكترونية !

وكالات- كتابات:

كشف عضو “مجلس النواب” العراقي؛ النائب “هادي السلامي”، اليوم الثلاثاء، عن “تعمُّد” بعض الجهات في عدم إكمال “مشروع الحوكمة الإلكترونية”، وفيما عّزا ذلك إلى أن المشروع سيقّضي على الفساد في دوائر الدولة، أشار إلى اللجنة النيابية المكلفة بمتابعة عدم إكمال هذا المشروع أكملت: (60%) من عملها.

وقال “السلامي”؛ في تصريحات صحافية؛ إن: “الحوكمة والتحول الرقمي والأرشفة من أبرز الأسباب لمكافحة الفساد”، مبينًا أنه: “بعد أداء اليمين الدستورية لأعضاء مجلس النواب لدورته الحالية، تابعنا هذا الملف ووجدنا أن الحكومة الإلكترونية متلكئة من خلال تشكيل لجان لإكمال الحوكمة الإلكترونية في أعوام (2009 و2014 و2022)، ولكنها بقيت حبرًا على ورق”.

وأضاف “السلامي”: “وعلى هذا الأساس شّكل البرلمان لجنة لمتابعة أسباب عدم اكتمال الحكومة الإلكترونية والأرشفة والأتمتة، حيث وجدنا أن هناك تعمُّدًا في عدم إكمال هذا المشروع والتحول الرقمي، لوجود عمليات فساد كبيرة، وفي حال إكمال الأتمتة فإنها ستّحِد كثيرًا من عمليات الفساد في مفاصل الدولة”.

وأضاف “السلامي”؛ أن: “هذه اللجنة حركت شكوى ضد كل من يثُّبت تقصّيره في هذا الملف، لا سيما بعض الدوائر المهمة”، لافتًا إلى أن: “هذه اللجنة أكملت من: (50) إلى: (60%) من عملها وشخصت المشاكل والمعوقات التي تحُيط بملف التحول الرقمي”.

ورجّح “السلامي” إكتمال تقرير هذه اللجنة خلال شهر تموز/يوليو الحالي، مضيفًا أن: “هيئة النزاهة والقضاء العراقي؛ يشتركان مع اللجنة في متابعة هذا الملف”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة