8 مايو، 2024 2:56 م
Search
Close this search box.

حكومة كردستان تحتج على فيلم إيراني يظهر استنجاد بارزاني بقاسم سليماني لإنقاذه من داعش

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتابات – اربيل

قدمت حكومة إقليم كردستان العراق احتجاجا رسميا على الفيلم الوثائقي (توكل)، وهو فيلم وثائقي مدته نحو 10 دقائق يسرد دور قاسم سليماني من وجهة نظر إيرانية في التصدي لتنظيم داعش في أربيل الكردية، وقال مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في الإقليم، سفين دزيي إن القنصل الإيراني لدى أربيل تسلم مذكرة احتجاج على فيلم إيراني عن معركة مخمور في محافظة نينوى خلال العمليات العسكرية ضد “داعش”. ويتضمن الفيلم مشهد يظهر فيه “استنجاد” بارزاني بسليماني في اتصال هاتفي لصد خطر التنظيم، وينتهي الفيلم بهبوط طائرة ينزل منها أشخاص على أنهما سليماني وأبو مهدي المهندس وعسكريين آخرين في أربيل.
ونقلت قناة “روداو” الكردية قوله إن “الدائرة أبلغت القنصل الإيراني رسمياً باحتجاجنا على الفيلم وإيصال ذلك إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية”. وأضاف: “لدينا علاقات صداقة تاريخية مع إيران ولا يمكن السماح لهذا النوع من تشويه الحقائق”.
من جهته قال القنصل الإيراني في أربيل، نصر الله رشنودي، إن “الفيلم لا يعكس الموقف الرسمي لبلاده، وأن قاسم سليماني كان يكن احتراماً كبيراً للقادة الكرد، كما أن لدى إيران علاقات تاريخية معهم”.
وأضاف، أن “السلطات الإيرانية تحقق بشأن الفيلم، وأن مسعود بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني يعرف موقفنا الرافض لهذا الفيلم”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب