16 أبريل، 2024 11:01 م
Search
Close this search box.

حكم ثالث بالاعدام للهاشمي وصهره لادانتهما بتفجيرات عاشوراء

Facebook
Twitter
LinkedIn

اصدرت المحكمة الجنائية العراقية اليوم الاحد حكما ثالثا بالاعدام ضد نائب رئيس الجمهورية العراقي المتهم بالارهاب والموجود خارج البلاد طارق الهاشمي وصهره احمد قحطان اثر ادانتهما في قضية تفخيخ سيارة أثناء مراسم زيارة عاشوراء عام 2011.

وقال الناطق الرسمي بأسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار البيرقدار أن المحكمة الجنائية المركزية أصدرت حكما بالإعدام للمرة الثالثة بحق الهاشمي المحكوم غيابيا بتهمة الإرهاب ومدير مكتبه صهره احمد قحطان استنادا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب في قضية تفخيخ سيارة نوع “كيا” ضد زوار عاشوراء السنة الماضية. وكانت المحكمة اصدرت الخميس الماضي حكما ثانيا بالإعدام ضد الهاشمي وقحطان والموجودين خارج العراق لادانتهما بتحريض افراد حمايتهما على وضع عبوة لاصقة في سيارة احد ضباط الشرطة مما أدى الى مصرعه.
وكانت المحكمة أصدرت في التاسع من أيلول (سبتمبر) الماضي اول حكم غيابي بالاعدام على الهاشمي وقحطان بتهمة اغتيال ضابط ومحامية. وصدرت احكام الاعدام بحق الهامشي وقطان بتهمتين وهما قتل المحامية سهاد العبيدي والضابط في الامن الوطني طالب بلاسم وزوجته مما صدر بحقهما ثلاثة احكام بالاعدام.
وكانت محاكمة الهاشمي قد بدأت منتصف أيار (مايو) الماضي امام محكمة الجنايات المركزية وعقدت اربع جلسات لحد الان حيث كان مجلس القضاء الأعلى اصدر في 19 شهر كانون الأول الماضي مذكرة القاء قبض بحق الهاشمي ومنعه من السفر كما عرضت وزارة الداخلية اعترافات لإفراد من حمايته بتنفيذ سلسلة من العمليات المسلحة استهدفت عناصر أمنية وموظفين حكوميين وزواراً للعتبات المقدسة.
وغادر الهاشمي بغداد في 19 كانون الاول (ديسمبر) الماضي الى إقليم كردستان حيث مكث هناك بحماية رئيس الإقليم مسعود بارزاني ثم توجه في نيسان (أبريل) إلى تركيا التي يقيم فيها الآن بحماية الحكومة التركية التي اعلن رئيس وزرائها رجب طيب اردوغان انها قد دعمته فيما اكد مسؤولون اخرون انهم لن يستجيبوا لمذكرة الانتربول باعتقاله ولن يلقوا القبض عليه.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب