20 أبريل، 2024 12:28 م
Search
Close this search box.

حفاظًا على الثبات الإنفعالي للمواطنين .. “فيس بوك” تحظر الإعلانات الخاصة بفيروس “كورونا” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

في ضوء التداعيات الكبيرة لتفشّي فيروس “كورونا” المستجد على النمو الاقتصادي العالمي، والصحة العامة هذا العام، أصيب بعض المواطنين بالهلع جراء الإحتياطات الإحترازية التي تأتي في ضوء الحماية من الفيروس، حتى استغلت بعض الشركات الترويح لأقنعة الوجة الطبية بشكل مخيف مستغلين فيروس “كورونا” لتحقيق أعلى العائدات من وراء هذه الأقنعة؛ التي ينصحون المواطنين باستخدامها. وهو الأمر الذي تسبب في خوف البعض، الذي قرر أن ينعزل عن العالم والوسط المحيط به خوفًا من الإصابة بالفيروس اللعين.

وحفاظًا على الثبات الإنفعالي للمواطنين، وتقليل حالة الخوف والهلع التي أصابت المواطنين من الأطفال والكبار والشباب، أعلنت شركة “فيس بوك”؛ برئاسة “مارك زوكربيرغ”، عن حظر بعض الإعلانات الخاصة بأقنعة الوجة الطبية بشكل مؤقت، كجزء من محاولة لمنع استخدام منصة الوسائط الاجتماعية الخاصة به لاستغلال مخاوف الناس بشأن تفشي فيروس “كورونا”.

منعًا لاستغلال المستخدمين..

قالت الشركة إن الحظر يشمل الإعلانات على الشبكة الاجتماعية، وكذلك القوائم التجارية على (Facebook Marketplace)، وهي منشأة للتسوق.

وأكد “زوكربيرغ”، الرئيس التنفيذي لشركة “Facebook”، إنه سيبدأ فرض الحظر خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال “روب ليذرن”، مدير إدارة المنتجات في “فيس بوك” ، في بيان: “تقوم فرقنا بمراقبة موقف فيروس (كورونا-Covid-19) عن كثب، وسنقوم بإجراء تحديثات ضرورية لسياساتنا إذا رأينا أشخاصًا يحاولون استغلال هذه الحالة الطارئة للصحة العامة”.

وأشار “زوكربيرغ”، إلى أنه سبق أن أعلن فرض حظر على الإعلانات التي تقدم مزاعم حول الفوائد الصحية لمنتج معين أو أن المنتج سيمنع أي شخص من الإصابة بالمرض. مؤكدًا على أن هذه إفتراءات ولا يوجد حتى الآن مصل حقيقي لتفادي هذا المرض.

وتهدف هذه الخطوة أيضًا؛ إلى منع تلاعب الأسعار في بعض المنتجات مثل “أقنعة الوجه”. وقد حث بعض مسؤولي الصحة العامة، الجمهور، على التوقف عن شراء الأقنعة.

الأقنعة ليست واقية !

وأشار “غيروم آدمز”، الجراح العام الأميركي، في تغريدة له على (تويتر)، في 29 شباط/فبراير 2020، إلى أن الأقنعة ليست فعالة في حماية الناس من فيروس “كورونا”، قائلًا: “إذا لم يتمكن مقدمو الرعاية الصحية من رعاية المرضى، فهذا يُعرضهم ويعرض مجتمعاتنا للخطر !”.

وأكد “آدمز”، أن فيروس “كورونا”، حتى الآن، لم نجد له مصل محدد، مشيرًا إلى أن طرق الوقاية منه متمثلة في غسل الأيدين بصفة مستمرة، وتطهير الأسطح بالمطهرات، وترك مسافة متر ونصف بينك وبين الآخرين، وتجنب الإقتراب من المصابين بأعراض “الإنفلونزا”، والتركيز على تناول فيتامين (C)، الذي يتواجد في الخضروات الورقية، و”السبانخ والبروكلي والكيوي والليمون، والبابايا، والفراولة، والبرتقال، والزعتر، والبقدونس، والكرنب، والجوافة”، لتقوية مناعة الجسم، والإكثار من شرب الماء للتخلص من السموم أول بأول، مؤكدًا أن أي إعلانات مضللة تُروج لبعض المنتجات التي من الممكن أن تحمي من الإصابة بالمرض لا أساس لها من الصحة.

يُشار إلى أنه ظهرت إعلانات بشكل مكثف على منصات التواصل الاجتماعي، عقب الإعلان عن تفشي فيروس “كورونا”، الذي إجتاح العالم في غضون أيام قليلة، تروج لمنتجات متمثلة في شكل عقاقير أو الأقنعة الطبية لتفادي الإصابة بهذا المرض، وهو الأمر الذي نفته “منظمة الصحة العالمية”؛ مؤكدة أنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى عقار أو مصل لتفادي الإصابة بهذا المرض، مشيرة إلى أن الوقاية منه متمثلة في النظافة الشخصية للمواطن والحفاظ على مناعته بتناول الأطعمة الصحية الغنية بفيتامين (C).

ما هو فيروس “كورونا” ؟

هي مجموعة فيروسات، والتي تسبب الأمراض لدى الحيوانات، ومن الممكن أن تؤدي كذلك إلى الإصابة بالأمراض لدى البشر.

درجة الإصابة به من الممكن أن تكون خفيفة مثل الزكام، وقد تكون صعبة تصيب الرئتين مثل الإلتهاب الرئوي الحاد أو المتلازمة التنفسية، (سارس)، وقصور في بعض وظائف الجسم مثل الكلى.

فيروس “كورونا” يأتي بصورة أخف في الأطفال مقارنة بكبار السن – خاصة المصابين بالإلتهاب الرئوي وأمراض الضغط والسكر. ومن المؤسف أنه لا يمكن التمييز بين عدوى من فيروس “كورونا” الجديد وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب