20 مايو، 2024 2:03 م
Search
Close this search box.

حظرت بيع الطائرات لإيران .. “ظريف” يتهم أميركا بالتسبب في سقوط طائرة رئيسي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

اعتبر وزير الخارجية الإيراني السابق؛ “محمد جواد ظريف”، اليوم الإثنين، أن “أميركا”، هي سبب وفاة رئيس الجمهورية ورفاقه بسبب حظر بيع الطائرات لـ”إيران”.

وعقب وفاة “رئيسي” ووزير الخارجية؛ “أمير عبداللهيان” والوفد المرافق لهما، وفي مداخلة تلفزيونية تقدم وزير الخارجية الإيراني السابق؛ “محمد جواد ظريف”، بالتعازي إلى الشعب الإيراني العزيز وعوائل الشهداء.

وأضاف “ظريف” أنه وعلى مدى الـ (45) سنة الماضية؛ واجه الشعب الإيراني أحداثًا صعبة وتغلب عليها بالتضامن والتآزر، ووفقًا لما قاله قائد “الثورة الإسلامية”، فإن “إيران” ستتّغلب على هذا الحدث المأساوي أيضًا.

واعتبر “ظريف” أن أحد أسباب هذه الحادثة المفجعة هي “الولايات المتحدة الأميركية”، التي تسببّت بحظرها بيع الطائرات لـ”إيران” في وفاة الرئيس ورفاقه، ومن المؤكد أن جريمة “أميركا” ستُّسجل في أذهان الشعب الإيراني والتاريخ الإيراني.

وبحسّب وسائل الإعلام الإيرانية؛ فإن الطائرة المروحية هي أميركية الصنع ومن نوع (بيل-412)، وتعود صناعتها الى أربعين عامًا، حيث كانت مملوكة لشركة النفط في السبعينيات، بعد إجراء صيانة وتركيب معدات خاصة مثل أجهزة الرؤية الليلية، تمت إضافتها إلى حظيرة طائرات الهليكوبتر الرئاسية، وهذا يعني أن عمر مروحية حادثة “أذربيجان الشرقية” يبلغ (40) عامًا تقريبًا.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب