8 أبريل، 2024 8:55 ص
Search
Close this search box.

“حدث ذات يوم في العراق” .. يحصد “بيتر جينينغز” الأميركية في تشرين المقبل !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

فاز الفيلم الوثائقي (حدث ذات يوم في العراق)، الذي يروي تفاصيل حياتية شخصية، خلال الحرب العام 2003، من خلال روايات مواطنين عراقيين وجنود وصحافيين، عرضته “هيئة الإذاعة البريطانية”، (بي. بي. سي)، في العام 2020، بجائزة أميركية مرموقة.

وأعلن “نادي الصحافة” في الخارج الأميركي، أن: (ذات يوم في العراق)، الفيلم الوثائقي المؤلف من خمسة أجزاء، والمُنتج في تموز/يوليو 2020، حول حرب “العراق”، فاز بـ”جائزة بيتر جينينغز”، التي تمنح لأفضل وثائقي تلفزيوني أو فيديو يتعلق بقضية دولية.

والفيلم لمخرج الأفلام الوثائقية، “جيمس بلوميل”، الذي يلتقط فيه مشاهد الفوضى والفقر والعنف الطائفي الذي عاشه العراقيون، ويروي قصة الحرب من خلال ذكريات شخصية وشهادات حية ودائمة.

وفي قرار منح الجائزة؛ أشاد الحكام بالفيلم الذي يروى حصرًا، من خلال الخبراء الأكثر ثقة أي العراقيين العاديين الذين نجوا من التاريخ الصاخب الذي أفلت له العنان بعد سقوط، “صدام حسين”، وإعدامه.

وقال أعضاء لجنة التحكيم، بحسب ما نشر موقع (فرونت لاين) المتخصص بالتحقيقات الصحافية، إن الشهادات المباشرة للشخصيات العراقية، في الفيلم؛ جلبت فهمًا عميقًا للإرث الأميركي في بلدهم.

وقال “بلوميل” من جهته: “أنه لشرف عظيم؛ الفوز بهذه الجائزة المرموقة، وخاصة بالنسبة لهذا الفيلم الذي يقدم صوتًا بديلاً لقضية معروفة”.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة “فرونت لاين”، “راني أرونسون راث”: “إننا فخورون بأن نمنح صوتًا للعراقيين الذين عايشوا أهوال الحرب، وأن نشارك قصصهم مع جمهورنا”.

ويُعتبر “نادي الصحافة في الخارج”؛ الرابطة الأميركية الأقدم المهتمة بالقضايا الدولية. وسيتم توزيع الجوائز لهذا العام، في 22 تشرين أول/أكتوبر 2021.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب