24 أبريل، 2024 2:58 م
Search
Close this search box.

حتى بعد زيادات الأول من أيار .. “النفط” العراقية تؤكد استمرار دعمها لأسعار البنزين !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أكدت “وزارة النفط” العراقية؛ اليوم الأربعاء، بأنها ستّدعم أسعار “البنزين” حتى بعد تطبّيق التسّعيرة الجديدة المقررة مطلع شهر أيار/مايو القادم.

وقال مدير الشركة العامة لتوزيع المشّتقات النفطية؛ “حسين طالب”، في تصريحات صحافية، إن: “الدعم سيبقى حتى بعد رفع أسعار البنزين؛ المُّقررة في الأول من أيار/مايو”، مشيرًا إلى أن سعر: “البنزين المحُّسن: (850) دينارًا، وسيكون دعم بحدود: (150) دينارًا للتر الواحد، والبنزين الممتاز السوبر الذي يُباع: بألف و(250) دينارًا أيضًا سيكون هناك دعمًا له بواقع: (150) إلى: (200) دينار للتر الواحد”.

وأشار إلى أن: “البنزين العادي الذي يُباع: بـ (450) دينارًا للتر؛ فإن الدعم الموجود يصل إلى: (80) أو (90) بالمئة أي بدعم: (750) دينارًا”.

وأضاف أن: “العراق يسّتورد حاليًا: (15) مليون لتر من البنزين؛ وسيتم تقليّص الاستيراد بعد بناء مصفى كربلاء ومصفاة الشمال الذي يُّنتج منتجات نهائية خلال الأيام القليلة المقبلة، والتي ستُّقلص مقدار الثُلثين من الاستيرادات”.

وقرر مجلس الوزراء العراقي، رفع أسعار وقود السيارات بنسّبة نحو: (30%) للبنزين المحُّسن، وبنسّبة: (25%) لنوعية “السوبر”.

واعتبارًا من الأربعاء المقبل؛ (الأول من آيار/مايو 2024)، سيكون سعر “البنزين المحسُّن”: (850) دينارًا بدلاً من: (650) دينارًا للتر الواحد، و”البنزين الممتاز”: (1250) دينارًا بدلاً من ألف دينار للتر الواحد.

ويقول مستشارون حكوميون ومراقبون، إن القرار يأتي في إطار خطة واسّعة اتخذتها الحكومة للحّد من الازدحامات المرورية، لكنه أثار غضب وتذمر السائقين بصورة خاصة والمواطنين بصورة عامة، لما له من تداعيات اقتصادية قد تؤدي إلى غلاء الأسعار عمومًا في البلاد.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب