20 مايو، 2024 3:25 م
Search
Close this search box.

حال استخدام أصولها لتسليح أوكرانيا .. “موسكو” تهدد الاتحاد الأوروبي برد قاسي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أكد (الكرملين)، اليوم الخميس، إن “روسيا” ستتخذ إجراءات انتقامية بما يتفق مع مصالحها؛ وستوظف كل آلية قانونية تحت تصرفها إذا استخدم “الاتحاد الأوروبي” أرباح الأصول الروسية المجمّدة لشراء أسلحة لـ”أوكرانيا”.

وأدلى المتحدث باسم (الكرملين)؛ “دميتري بيسكوف”، بهذه التصريحات قبل اجتماع مقرر لزعماء “الاتحاد الأوروبي” لمناقشة الخطوة.

وقال “بيسكوف”؛ للصحافيين: “بطبيعة الحال، سنسّتخدم كل الآليات القانونية الممكنة، المتاحة حاليًا، والتي ستُتاح في المستقبل”.

وأضاف: “فيما يخص المعاملة بالمثل، لن نرد بالمثل، بل سنختار أساليب مختلفة بما يتوافق مع مصالحنا الخاصة”.

وقبل أيام؛ قال المستشار الألماني؛ “أولاف شولتس”، إن الدول الداعمة لـ”أوكرانيا” ستستخدم أرباح الأصول الروسية المجمّدة لتمويل مشتريات “كييف” من الأسلحة، وذلك عقب اجتماع مع نظيريه الفرنسي والبولندي إظهارًا للوحدة بعد أسابيع من الخلاف.

وفي مؤتمر صحافي مشترك في “برلين”، الجمعة، أكد “شولتس” والرئيس الفرنسي؛ “إيمانويل ماكرون”، ورئيس وزراء بولندا؛ “دونالد توسك”، دعمهم لـ”أوكرانيا” التي تواجه قواتها أصعب معاركها منذ الأيام الأولى للحرب قبل أكثر من عامين.

وقال “شولتس”؛ إنه اتفق مع “ماكرون” و”توسك” على ضرورة شراء المزيد من الأسلحة لـ”أوكرانيا” من السوق العالمية وتعّزيز إنتاج العتاد العسكري بعدة سُبل، منها التعاون مع الشركاء في “أوكرانيا”.

وأضاف في أثناء حديثه عن جهود “الاتحاد الأوروبي” لزيادة الدعم لـ”أوكرانيا”: “سنسّتخدم الأرباح غير المتوقعة من الأصول الروسية المجمّدة في أوروبا لدعم شراء أسلحة لأوكرانيا”.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية؛ “أورسولا فون دير لاين”، قد دعت “الاتحاد الأوروبي”؛ الشهر الماضي، إلى النظر في استخدام هذه الأرباح: “للشراء المشترك للعتّاد العسكري لأوكرانيا”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب