19 أبريل، 2024 4:51 ص
Search
Close this search box.

حافظ على بياناتك الهامة داخل حاسوبك .. وأتبع هذه الخطوات

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – بوسي محمد :

نظراً لأعتماد أغلبنا اليوم على أحدث منتجات التكنولوجيا الحديثة وتقنياتها الديجيتال في كافة مناحي حياتنا العملية وامورنا الهامة، فان أسوأ الاشياء التي يمكن أن تحدث الآن لأي شخص منا في عمله، هو فقدان البيانات أو الملفات من جهاز الكمبيوتر الخاص به، لا سيما إذا كانت تلك البيانات تحتوي على معلومات هامة وحساسة عن العملاء أو الموظفين.

وقد يرجع فقدان البيانات نتيجة الأهمال واللامبالاه، أو نتيجة سقوط الشخص ضحية في أيدي القراصنة الإلكترونيين. لذا اهتم موقع “لايف هاك” الإلكتروني، بتقديم سبعة نصائح لحماية بياناتك من الفقدان..

التخلص من البيانات الحساسة
قم بالتخلص من البيانات الحساسة التي لم يعد هناك حاجة إليها، فوجودها يمكن أن يعرضك للخطر حال وقوعها في أيدي القراصنة الإلكترونيين، وبالتالي سوف تخسر سمعة شركتك، فاحرص دوما على التخلص من بيانات العملاء بعد إنتهاء التعامل معهم من كافة الأجهزة الإلكتروينة بما في ذلك “الحواسب اللوحية، والهواتف الذكية، وأجهزة التخزين الخارجية”.

إستخدام كلمة مرور قوية
القراصنة يبحثون دائماً عن كلمات السر الضعيفة أو الشائعة، لذلك تحتاج إلى توخي الحذر بشأن حماية بياناتك، فاحرص على كتابة كلمة سر معقدة وطويلة من الأحرف والأرقام والرموز حتي يصعب الوصول إليها، وقم بتغييرها باستمرار.

إستخدام برامج مكافحة الفيروسات
برامج التجسس والفيروسات، من البرامج التي يستعين بها القراصنة للحصول على ملفات ذات حساسة، ثم يقومون بإبتزازهم مقابل مبالغ مالية كبيرة، لذا قم بتثبيت برامج قوية لمكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لحماية بياناتك، وتجنب التعرض للهجمات الإلكترونية، وقم بتحديث تلك البرامج بشكل دوري.

خدمات التخزين السحابي
لا شك أن برامج مكافحة الفيروسات والجدران النارية، من الطرق السليمة التي تحافظ على بياناتك وملفاتك من الضياع، لكن هناك طرق أجدى يمكنك الإستعانة بها لحماية ملفاتك الخاصة، ومنها خدمات التخزين السحابي، مثل Google Drive، و Skydrive، التي تسمح لك بتحميل الملفات الخاصة بك، يمكنك إستعادته مرة أخرى في أي وقت وكما شاءت.

تشفير البيانات
يساعد “التشفير” على حماية البيانات، إذ يوفر طرق للكشف عن ما إذا كان قد تم تعديل البيانات ويساعد على توفير وسيلة إتصال آمنة عبر قنوات غير آمنة، وهناك طرق مختلفة لتشفير البيانات، يمكن تشفير البيانات بإستخدام خوارزمية تشفير، ثم إرسالها في حالة مشفرة، وفك تشفيرها فيما بعد بواسطة الجهة المقصودة، أو إستخدام SSL الذي يعتبر اقوى مقياس في تكنولوجيا الأمن، فكل شهادة SSL تتكون من المفتاح العام والمفتاح الخاص، يستخدم الأول لتشفير المعلومات والثاني لفك تشفيرها، فعندما يتصل المتصفح الخاص بك بموقع آمن، يقوم الخادم Server بإرسال المفتاح العام للمتصفح لتنفيذ عملية التشفير.

إنشاء النسخ الإحتياطية
إذا كانت البيانات شديدة الخصوصية، قم بوضع خطة إحتياطية للحفاظ على سلامة البيانات، لذا يجب أن يكون لديك دائماً نسخة إحتياطية من جميع البيانات الخاصة بك التي تم تخزينها في مكان آمن منفصل عن الشبكة، بإستخدام الاقراص المدمجة أو اقراص الفيديو الرقمية.

إنشاء سياسة سرية
وضع سياسة سرية متفق عليها للموظفين، على أن يتم فرض عقوبة أو غرامة مالية كبيرة حال تخلف أحد الموظفين التعليمات، وتشمل السياسة تجنب تسريب اسرار العملاء أو الشركة للغرباء، تجنب تقاسم كلمات المرور الخاصة بالإجهزة الإلكترونية للشركة مع الآخرين، تحديث برامج مكافحة الفيروسات.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب