29 مارس، 2024 2:58 م
Search
Close this search box.

” جيروزاليم بوست ” : إيران حوّلت العراق إلى قاعدة متقدمة لصواريخها نحو اسرائيل

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص / القدس – كتابات

أكدت إسرائيل إن مواقع الصواريخ وقاذفاتها الموجهة ضدها، ونصبتها إيران مؤخرا في العراق وسوريا، هي بالقرب من مقرات قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة وروسياويديرها وكلاء إيرانيون.

وبحسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الاسرائيلية الناطقة بالإنجليزية، هناك تقريران حديثانعن عمق تهديد إيران الصاروخي للدولة العبرية المنبعث من العراق وسوريا، ففي الأخيرة، منالمرجح أن يتم الانتهاء من إنشاء منشأة صواريخ أرضأرض سرية في وادي جهنم في أوائلعام 2019. أما في العراق، فقد قام النظام الإيراني بنشر صواريخ متوسطة المدى مع وكلائه من الميليشيا الشيعية وهي قادرة على ضرب إسرائيل.

وبحسب الصحيفة افسرائيلية “تمثل التهديدات الصاروخية معا لعبة قوة زاحفة من جانبطهران في نفس الوقت الذي أصر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على أن القدس ستواصلالعمل ضد التهديدات ، وبعد زيارة جون بولتون للقدس في منتصف آب/أغسطس الماضي”.

وبحسب ما ورد تقوم إيران بتخزين صواريخها بالقرب من القوات الروسية في شمال سورياوقرب قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في العراق، وهي تحاول تهديد إسرائيلوربما جرّها إلى صراع إقليمي إذا ضربت القدس هذه المنشآت. وعبر هذه اللعبة الصاروخيةالإقليمية الخطيرة تعزيز طهران قوس النفوذ من بغداد عبر دمشق إلى لبنان“.

تأتي التحذيرات بشأن التطور في الموقع السوري للصواريخ الإيرانية في الوقت الذي ظهر فيهتقرير جديد بأن إيران قد أرسلت صواريخ إلى حلفائها في العراق. وقد نقلت إيران ثلاثة أنواعمن الصواريخ إلى العراق، بما في ذلك صاروخ (ذو الفقار)، وهو صاروخ ذاتي الدفع قصيرالمدى قادر على الوصول إلى مدى يصل إلى 700 كيلومتر. وقد استخدم لأول مرة من قبل إيران ضد الدولة الإسلامية في حزيران/يونيو 2017، وتم اطلاقه من كرمنشاه، ونشرالصواريخ في العراق يضع اسرائيل في نطاق مداها التدميري.

تكمل صواريخ ذو الفقار مجموعة صواريخ فتح قصيرة المدى، وهي صواريخ متحركة علىالطرق يمكن أن تحتاج إلى 300 كم للوصول إلى إسرائيل، لذا يجب نشر هذه الصواريخ فيالصحراء الغربية في العراق. ووفقاً للتقرير، فإن إيران قامت أيضاً بنقل صواريخ زلزال – 3 التي يمكن أن تصل إلى 250 كم. وكذلك اتخذت إيران قرارا بإنتاج صواريخ في العراق. وقالمصدر غربي إن المصانع أقيمت شرق بغداد وشمال كربلاء. “يبدو أن إيران قد حولت العراقإلى قاعدة صواريخها الأمامية. كتائب حزب الله، وهي ميليشيا شيعية في العراق متحالفةمع إيران، تسيطر على المناطق التي توجد فيها الصواريخ.

هناك نوعان من التفاصيل مثيرة للاهتمام هنا. أولا ، أن الصواريخ أو الرؤوس الحربية يتمإنتاجها في العراق، وأن المليشيات الشيعية تدير المصانع. الثاني ، أن كتائب حزب الله هيجزء من مجموعة من الميليشيات التي تشكل قوات الحشد الشعبي التي ساعدت العراق علىمحاربة داعش. في عام 2016، أدرجت وحدات الحشد في الهيكل شبه الرسمي للعراق. فيعام 2017 ، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن هذه الميليشيات الشيعية كانتالأملفي مستقبل العراق. في عام 2018 ، حصلت الميليشيات على نفوذ أكبر عندما جاءحزبها السياسي، تحالف فتح ، في المرتبة الثانية في انتخابات أيار/مايوماضي ال.

هذا يضع الميليشيات مثل كتائب حزب الله بالقرب من مركز السلطة في بغداد. وقال مسؤولونأمريكيون في أيار/مايو الماضي إن هذه الميليشياتتشكل أكبر تهديد لسلامة الجنودالأمريكيينويمكن أن تضر باستقرار العراق. كما فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوباتعلى بنك البلاد الإسلامي العراقي، متهمة إياها بتحويل الأموال إلى حزب الله وحرس الثورةالإسلامية.

في يونيو / حزيران الماضي، قُتل بغارة جوية في سوريا بالقرب من البوكمال على نهر الفراتبالقرب من الحدود العراقية، العديد من أعضاء كتائب حزب الله. وهم يعملون في سوريالمساعدة نظام بشار الأسد. وألقت المليشيا باللوم على الأمريكيين في الضربة الجوية لكنصحيفة الجريدة الكويتية ألقت باللوم على إسرائيل. يبدو الآن أن إيران قد نقلت صواريخجديدة إلى العراق منذ حزيران/يونيو. وقد حدث هذا بينما كان تحالف الفتح ينافس من أجلالسيطرة على حكومة ائتلافية في العراق. لذا فإن نقل الأسلحة إلى العراق لكي تديرهاوتديرها الميليشيات الشيعية يعطي هذه المليشيات سلطة جديدة ورافعة على العراق ، ممايسمح لها بالعمل ليس فقط كقوة رسمية للحكومة، بل كدولة موازية لها صواريخ قادرة علىضرب إسرائيل.

في الواقع ، هذا يسمح للميليشيات مثل كتائب حزب الله أن تكون الذراع الطويلة لقائد قواتالحرس الثوري الإيراني وقائد فيلق القدس قاسم سليماني. يمكن لإيران أن تستخدم العراقكقاعدة لتهديد إسرائيل، وليس فقط أن يدفع العراقيون العواقب المحتملة ، لكن قوات إيرانبالوكالة تأمل في أن التحالف الأمريكي سيضطر للدفاع عن العراق من أي رد إسرائيليمحتمل لوجود هذه الصواريخ. فلا تزال الولايات المتحدة تدرب وتجهز الجيش العراقي، كما إن إيران تضع الصواريخ بالقرب من القواعد والمنشآت الجوية التابعة للتحالف في محافظةالأنبار.

تمتلك اسرائيل الدفاع الصاروخي متعدد الطبقات لمواجهة هذه التهديدات، بما في ذلكبطاريات دايفيد سلينغ، وآرو، وباتريوت الأمريكية. لكن هدف طهران هو الضغط على إسرائيلعلى جبهتين أو أكثر، مما يجعل أي تحركات إسرائيلية أكثر تعقيدًا في رقعة الشطرنجالخطيرة هذه من تهديدات الصواريخ.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب