28 مارس، 2024 5:44 م
Search
Close this search box.

جناحي عن سبب تعثر إعاد الإعمار في العراق .. فلنقرأ قصة علي بابا والأربعين حرامي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

اعتبر عضو اللجنة والمؤسس المشارك لجنة منتدى مريم في المنتدى الاقتصادي العالمي خالد جناحي إن الإخفاقات في جهود إعادة الإعمار الغربية في  العراق يمكن تفسيرها من بالاشارة لقصة الف ليلة وليلة الشهيرة ( على بابا والاربعين حرامي )، وقال جناحي إن أخطاء مشروع إعادة الإعمار الأمريكي في العراق ، الذي قال إنه لا يزال “فعليًا دولة فاشلة” ، كانت درسًا جيدًا نتعلم منه، مشيرا إلى أنه من بين 600 مليار دولار خصصت لإعادة الاعمار في العراق ذهبت 400 مليار لتمويل الفساد بشكل أو بآخر  !

وقال جناحي: “غزا الأمريكيون ، وغادروا ، وفي العالم العربي لدينا قصة” علي بابا والأربعين حرامي – تركوا أربعين لصًا في البلاد “. في ذلك البلد  ، ما زالوا يدفعون ثمن هؤلاء الأربعين لصًا داعيا لقراءة قصة على بابا والاربعين حرامي لفهم أسباب تعثر الاعمار في العراق . وجاء ذلك خلال مناقشة حول خطط محتملة لاعادة اعمار اوكرانيا بعد الحرب ، وفي وقت سابق قال تقرير لمؤسسة بروكنجز أنه تم إنفاق مئات المليارات مليار دولار على إعادة بناء البلاد. ولكن على الرغم من الأموال الهائلة التي تم إنفاقها والمشاريع والبرامج الواسعة المنفذة ، ينظر المجتمع الدولي والشعب العراقي إلى هذا الاموال على انها ذهبت سدى. هذا التصور يجعل المجتمع الدولي يركز بشكل أساسي على الإغاثة الإنسانية وبدرجة أقل على المشاركة التي تتطلب التزامًا متوسط ​​إلى طويل الأجل.

وقال التقرير انه يتعين على الفاعلين الدوليين اعتماد نهج مرن للتعامل مع الطبيعة غير المؤكدة والمتغيرة والمعقدة لإعادة الإعمار في العراق  ، في إشارة إلى أنه حتى عند مواجهة مخاطر أمنية متزايدة. يعتمد التنفيذ الفعال في جزء كبير منه على القدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة باستمرار ، وهي مهمة صعبة واجهها معظم المانحين والمنظمات الدولية في العراق، في اشارة إلى أنه عادة ما يكون الوضع الأمني ​​المتردي أكبر عقبة أمام أنشطة إعادة الإعمار

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب