20 سبتمبر، 2024 11:32 م
Search
Close this search box.

“جميعنا يعلم أنه سيمضي” .. “النجفي” يدعو رجال الدين السُّنة للتحرك نحو تعديل “الأحوال الشخصية” !

“جميعنا يعلم أنه سيمضي” .. “النجفي” يدعو رجال الدين السُّنة للتحرك نحو تعديل “الأحوال الشخصية” !

وكالات- كتابات:

دعا القيادي في حزب (متحدون)؛ “أثيل النجيفي”، اليوم الخميس، رجال الدين السُنَّة من ذوي الاختصاص؛ إلى إعداد مدونة تخص تعديل “قانون الأحوال الشخصية” وفق الأحكام الفقهية لمذهب أهل السُنَّة والجماعة.

وقال “النجيفي”؛ في منشورٍ له على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)؛ اليوم: “أدعو علماء الدين السُّنة، وذوي الاختصاص في قوانين الأحوال الشخصية لمناقشة ما يجب على المجلس العلمي والإفتائي في ديوان الوقف السُّني إدراجه في مدونة الأحكام الشرعية في مسائل الأحوال الشخصية التي سيُكلف بإعدادها بعد إقرار تعديل قانون الأحوال الشخصية”.

وأضاف أن: “الاهتمام بإظهار المدونة المذكورة بصورة لائقة ورصينة ومتوافقة مع أحكام المذاهب السُّنية وكذلك متوافقة مع طبيعة العصر الذي نعيشه أجدى كثيرًا من الاعتراض على تعديل، وجميعنا يعلم أنه سيمضي”.

وأثار تعديل “قانون الأحوال الشخصية” جدالاً واسعًا داخل أوساط المجتمع العراقي بين معارض ومؤيد له، لتقرر الحكومة العراقية مناقشة جميع الملاحظات التي أثيرت حوله عبر “المجلس الأعلى لشؤون المرأة”.

ويقول المعارضون إن تعديل القانون يُجيز زواج القاصرات وحرمان الزوجة من حقوق النفقة والحضانة، إلى جانب اعتماد النصوص الدينية لكل طائفة ومذهب في “العراق” مرجعًا للأحكام بدلاً من القوانين السارية.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة