14 أبريل، 2024 9:55 م
Search
Close this search box.

تنفيذا لاوامر أوباما.. المالكي الى الانبار لبحث مطاليبها

Facebook
Twitter
LinkedIn

أعلن مجلس محافظة الأنبار ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيزور المحافظة، ولفت الى اتفاق مع الحكومة الاتحادية على اعادة انتشار قوات الصحوة بقيادة الشيخ احمد ابو ريشة، وقال إن القوات الحكومية استفادت من معلومات اميركية في عملياتها الجارية في المحافظة.

وقال نائب رئيس مجلس محافظة الانبار صالح العيساوي في تصريح لصحيفة «الحياة» ان “الوضع الامني في المحافظة يشهد تحسناً ملحوظاً منذ اسبوع”، وأشار الى ان “العمليات العسكرية الجارية في اطراف المدن وفي الصحراء ناجحة”. وأضاف ان «”مجلس المحافظة رعى اجتماعات بين زعماء القبائل والعشائر مع قادة الأمن في المحافظة وتم الاتفاق على تعزيز التعاون ومساعدة العشائر قوات الأمن في كشف أوكار المسلحين مقابل التزامها حقوق الانسان ووقف الاعتقالات العشوائية”. وزاد ان “الحكومة الاتحادية جادة فعلاً في ضبط الأمن في الأنبار وقد وافقت على تفعيل قوات الصحوة بقيادة الشيخ احمد ابو ريشة وليست الصحوة التي يقودها وسام الحردان”.
يذكر ان الاعلان عن زيارة المالكي هذه الى الانبار قريبا تأتي عقب عودته السبت الماضي من زيارة الى واشنطن اجرى خلالها مباحثات مع الرئيس باراك اوباما الذي اكد له ضرورة وجود عراقي يتمتع بديمقراطية شاملة تأخذ بالاعتبار احتياجات جميع مكونات البلاد من الشيعة والسنة والاكراد في حال ارادت العراقية دعمها وتزويدها بالاسلحة لمواجهة تنظيم القاعدة.
الى ذلك، أكد العيساوي ان “قوات الامن في الانبار استعانت بمعلومات استخباراتية اميركية خلال عملياتها اخيراً”، وأوضح ان “هذه المعلومات أدت الى كشف معسكر لتنظيم القاعدة تم تدميره بالكامل واعتقال 24 مطلوباً للقضاء”. وتوقع زيارة المالكي، بعد زيارة وفد من مجلس المحافظة بغداد للقاء رئيس الوزراء.
وأشار الى ان “الحكومة الاتحادية ارسلت الاسبوع الماضي 3 آلاف عسكري الى الانبار قادمين من منطقة الفرات الاوسط ضمن خطة لتعزيز قوات الامن”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب