22 أبريل، 2024 5:51 م
Search
Close this search box.

تنتظر “إردوغان” في بغداد .. “العوادي” يكشف أهم 4 ملفات ستحسم بين العراق وتركيا !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

كشف المتحدث باسم الحكومة العراقية؛ “باسم العوادي”، اليوم الاثنين، أهم (04) ملفات ستحسّمها زيارة الرئيس التركي؛ “رجب طيب إردوغان”، إلى “بغداد”.

وقال “العوادي”؛ في تصريحات صحافية، إن: “هناك ملفات أساسية، أولها هو الملف الأمني وقضية تواجد القوات التركية في شمال العراق وتواجد حزب (العمال الكُردستاني) وتداعيات هذا الملف التي تنعكس بالسّلب على بغداد وأنقرة”.

وبيّن؛ أن: الملف الثاني هو ملف المياه وشُّحتها أو عدم استثمارها بالشكلٍ الأمثل؛ على اعتبار أن “تركيا” دائمًا تقول إن: “مياهكم تكفي، لكن لا توجد سياسة سابقة لدى الحكومة العراقية في ترشّيد استخدام المياه بصورة صحيحة”، لذا سيتم الخوض في تفاصيل هذا الملف.

ولفت “العوادي”؛ إلى أن: “الملف الثالث هو (طريق التنمية) وتوقّيع مذكرة تفاهم رباعية بين: العراق وتركيا وقطر والإمارات، لتشّكل هذه الاتفاقية أطر الأطراف للإعلان عن بدء تنفيذ مشروع (طريق التنمية) بأبعاده الثلاثة وتُشكل لجان بعد ذلك لمواصلة العمل والبدء الفعلي الحقيقي على الأرض”.

أما الملف الرابع؛ بحسّب المتحدث الحكومي، فهو يتمثل: “بالتبادل التجاري الذي وصل لأكثر من (15) مليار دولار بين العراق وتركيا؛ وحل إشكالات الشّحن والنقل وإزالة جميع المعوقات”.

وأتم بالتأكيد على أن: “هذه الزيارة ستكون فاتحة خير على علاقة جديدة بين العراق وتركيا؛ وستنعكس بالإيجاب على البلدين”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب