11 أبريل، 2024 3:49 م
Search
Close this search box.

تمديد عمل مفوضية الانتخابات عشرة ايام بانتظار اتفاق على اخرى جديدة

Facebook
Twitter
LinkedIn

صوت مجلس النواب، السبت، على تمديد عمل المفوضية العليا للانتخابات لمدة عشرة أيام. وقال عضو لجنة الأقاليم والمحافظات البرلمانية مهدي حاجي إن “مجلس النواب العراقي صوت في جلسته التاسعة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة، المنعقدة اليوم، بالأغلبية على تمديد عمل المفوضية العليا للانتخابات لمدة عشرة أيام”.
وعقد مجلس النواب العراقي، اليوم السبت  جلسته التاسعة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة برئاسة رئيس البرلمان أسامة النجيفي وحضور 210 نائبا، فيما أكد مصدر برلماني أن الجلسة ستشهد التصويت على خمسة مشاريع قوانين أبرزها تمديد عمل مفوضية الانتخابات.
وتوعد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي في (27 تموز 2012)، بالكشف عن الجهات التي تحاول عرقلة انتخابات مجالس المحافظات، مؤكداً في الوقت نفسه أن أي تأجيل “غير مقبول”، فيما لفت إلى أن جلسة البرلمان المنعقدة اليوم ستشهد التصويت على تمديد عمل مفوضية الانتخابات شهراً واحداً.
وشهدت جلسة مجلس النواب الثامنة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة التي عقدت في الخميس،( 26 تموز الحالي)، برئاسة رئيس البرلمان أسامة النجيفي وحضور 235 نائباً، تأجيل التصويت على مقترح التعديل الثاني لقانون انتخاب مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم 36العام 2008.
وكان عضو لجنة الأقاليم والمحافظات البرلمانية مهدي حاجي أعلن،في الخميس،( 26 تموز الحالي) أن اللجنة المشكلة لاختيار المجلس الجديد للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات ستقدم أسماء المرشحين التسعة اليوم السبت، مؤكداً أن البرلمان سيمدد عمل المفوضية الحالية في حال لم يتم التوافق على المرشحين لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المقرر.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات توقعت، في (2 تموز الحالي)، تأجيل انتخابات مجالس المحافظات إلى شهر نيسان المقبل، فيما حملت رئاسة مجلسي الوزراء والنواب المسؤولية.
واكد التحالف الوطني العراقي، في (25تموز الحالي)، التزامه بإجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها من خلال الإسراع في تشكيل مفوضية الانتخابات، مشدداً على أن الحوارات قطعت بهذا الشأن مراحل متقدمة وهي قابلة للحسم خلال أيام.
وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في (23 كانون الثاني 2012)، عن الانتهاء من المسودة النهائية لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي، مؤكدة إحالتها إلى مجلس النواب للتصويت عليه، إلا أن الخلافات السياسية أرجأت التصويت على القانون حتى الآن.
يذكر أن انتخابات مجالس المحافظات جرت سنة 2009 في جميع أنحاء العراق باستثناء كركوك وإقليم كردستان.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب