6 أبريل، 2024 8:09 م
Search
Close this search box.

تقنية الجيل الرابع : اجيال الاتصالات اللاسلكية الخلوية وتطوير لمعايير 2G , 3G

Facebook
Twitter
LinkedIn

تعتبر تقنية LTE اختصاراَ لمصطلح “Long Term Evolution“، والمقصود به “التطوير طويل الأمد”، والذى يهدف إلى تطوير شبكات المحمول والإنترنت من أجل توفير سرعات عالية لنقل البيانات مقارنة بالجيل الثالث 3G، حيث تصل سرعة الإنترنت من 100 M bit وحتي  1G Bitللثانية الواحدة.

كما توفر تقنية “الجيل الرابع” لمستخدمي الهواتف المحمولة اتصالاً فورياً وسريعاً بالإنترنت، وخدمات بث الفيديو دون الحاجة إلى تخزين مؤقت للبيانات، وممارسة الألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت بشكل أفضل، وتنزيل البيانات من الإنترنت بسرعة ملحوظة وكبيرة، وخدمات متطورة للحوسبة السحابية وغيرها.

وتعتمد تكنولوجيا شبكة “الجيل الرابع” المتقدمة على تقنية جمع حزم “الطيف الترددي” على حزمة حاملة، وهى التقنية الأحدث في مجال خدمات الإتصال فائقة السرعة عبر النطاق العريض للإنترنت المتحرك، وتسمح لمقدمي خدمات الإتصالات بالإستفادة بشكل أكبر من نطاقات “الطيف الترددي” المتاحة لهم لتحقيق سرعات أعلى في نقل البيانات.

ومن المتوقع تأثر السرعات العالية للجيل الرابع سلباً مع زيادة الضغط على الشبكات بارتفاع عدد المشتركين، الأمر الذي يحتم على المزودين تطوير الشبكات باستمرار لتلبية الطلب المتزايد والحفاظ على السرعة العالية.

تكنولوجيا الجيل الرابع ومحترفو الألعاب..

يعتمد “الجيل الرابع” على زيادة سرعات نقل البيانات، ففى عالم الترفيه وعشاق الألعاب تساهم تكنولوجيا 4G فى جعل ألعاب الفيديو متعددة اللاعبين أكثر فاعلية، لكنها تحتاج إلى أجهزة محمول متطورة.

ما هو الفرق بين 3G و4G  ؟

3G توفر البيانات الأساسية بسرعة تصل إلى  21 M bpsبينما توفر 4G البيانات الأساسية بسرعة تصل إلى  100 M bps.

المؤتمر العالمي للهواتف الذكية: تقنيات الاتصال، الواقع الافتراضي..

“المؤتمر العالمي للهواتف الذكية”، المُنظم من طرف الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول “GSMA” من بين أهم المعارض السنوية التي تحظى باهتمام كبير من طرف الشركات المُصنعة للهواتف الذكية والشركات المتخصصة في تطوير الحلول البرمجية وتقنيات الاتصالات، والذي إنعقد في مدينة برشلونة بإسبانيا في الفترة الممتدة بين 27 شباط/فبراير و2 آذار/مارس الماضي. وقد شهدت النسخة السابقة للمؤتمر (MWC 2016) حضور أكثر من 100 ألف مشارك.

الهواتف المنتظر الكشف عنها..

خلال المؤتمر العالمي للهواتف الذكية 2017، تم الإعلان عن مجموعة من الهواتف الذكية، وتعد “سوني” أحد أبرز الشركات المنتظر أن تكشف عن عدة هواتف ذكية خلال MWC 2017، فقد أشارت عدة تقارير إلى أن الشركة اليابانية تعتزم الكشف عن خمسة هواتف دفعة واحدة خلال المؤتمر، من بينهما هاتفين على الأقل في فئة الهواتف عالية المواصفات، وهي الشركة التي أقامت مؤتمراَ لها خلال أول أيام الحدث.

ومن بين الهواتف الأخرى المنتظرة خلال مؤتمر الجوالات العالمي، هاتف “جي 6” من “إل. جي”، والذي من المنتظر أن يكون أحدث طراز من سلسلة الهواتف عالية المواصفات التي تنتجها الشركة الكورية الجنوبية، وهي الشركة التي عقدت مؤتمراً صحافياً في السادس والعشرين من شباط/فبراير الماضي، حيث كشفت عن الهاتف الجديد بشكل رسمي.

وتشير التقارير إلى أن الهاتف “إل. جي” جي 6 سيأتي بشاشة من نوع “إل. سي. دي” بدون حواف، وبقياس 5.7 بوصة، وتعمل بدقة  QHD، وتتمتع بتقنية تقلل كثيراً من استهلاكها للطاقة، وأنه سيضم معالج من نوع “سنابدراجون 821″، وكاميرا ثنائية العدسة، ويدعم تقنية الشحن اللاسلكي السريع.

ومن جانبها، قامت شركة “هواووي” بإزاحة الستار عن أحدث هواتفها عالية المواصفات في المؤتمر، لتكشف عن الطراز الجديد في سلسلة “هواووي. بي”، وذلك بالكشف عن الهاتف “هواووي. بي 10″، والذي يأتي بشاشة قياس 5.5 بوصة، وهيكل معدني، وقارئ لبصمة الإصبع، وذاكرة وصول عشوائي سعة 6 غيغابايت، وذاكرة داخلية سعة 256 غيغبايت، ومعالج كيرين 960 ثماني النواة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب