5 مارس، 2024 7:13 ص
Search
Close this search box.

تقرير لبروكينجز يتحدث عن فرصة تاريخية لواشنطن لتشكيل تحالف عابر للطوائف بالعراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

قال تقرير اخير لمؤسسة بروكينجز أن صعود زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر جنبًا إلى جنب مع التراجع الانتخابي للميليشيات المتحالفة مع إيران ، والتحالف الذي شكله الصدر مع لاعبين سياسيين معتدلين وأمريكيين ومتحالفين مع الغرب مثل الأكراد في محاولة لتشكيل حكومة أغلبية – يشير إلى أن الولايات المتحدة لديها  فرصة تاريخية لدعم تحالف عابر للطوائف ذي مصداقية والاستفادة منه. يمكن لمثل هذه الشراكة أن تقلل من المساحة التي تزدهر فيها الميليشيات المتطرفة ، وأن تسد الفجوة بين العراق والعالم العربي ، وعلى المدى الطويل ، استعادة سلطة الدولة العراقية.

وقال التقرير إن  الولايات المتحدة وحلفاؤها يواجهون معضلة وفرصة في العراق. أسفرت الانتخابات البرلمانية في تشرين الأول (أكتوبر) 2022 عن فوز مقتدى الصدر ، رجل الدين المناهض تقليديًا للغرب والذي يقود أقوى حركة اجتماعية وسياسية في العراق وواحدة من أكثر الجماعات المسلحة هيمنة. لطالما كان الصدر على خلاف مع الغرب. قاتلت ميليشياته ، كتائب السلام ، القوات الأمريكية والبريطانية خلال احتلال العراق ، وكان مقاتلوه متواطئين في فظائع واسعة النطاق.

وفي نفس الوقت اشار التقرير خلافات تاريخية بين مقتدى الصدر وبين النظام الإيراني وهو غارق في خصومات عنيفة مستمرة مع العديد من الميليشيات التي تسيطر عليها طهران أو متحالفة معها. منذ فوزه ، قام الصدر بدفعة شرسة لتشكيل حكومة أغلبية تستبعد الميليشيات المدعومة من إيران ورعاتها السياسيين ، وهي خطوة جريئة وغير مسبوقة قوبلت بانتكاسة كبيرة. هذه أوقات غريبة في العراق. ويمثل الصدر ، الذي يتمتع بقاعدة دعم يبلغ قوامها نحو 2 إلى 3 ملايين عراقي معظمهم من المعوزين ، جانبًا واحدًا من بلد عانت منه الميليشيات والجماعات الإسلامية الشيعية المتشددة منذ فترة طويلة. يمثل الجانب الآخر من البلاد حركة مجتمع مدني مزدهرة تتوق إلى الحكم الرشيد والإصلاحات.

واعتبر التقرير الصدر ليس بأي حال من الأحوال حليفًا طبيعيًا للولايات المتحدة. منظمته متواطئة في قائمة من الأعمال الوحشية ، بما في ذلك العنف الطائفي ضد العرب السنة وقمع النشطاء. تشير تقديرات الولايات المتحدة إلى أن الميليشيات الشيعية التي عملت داخل – ثم غادرت لاحقًا – كانت مسؤولة عن مقتل 600 فرد أمريكي. وأبرز القادة المسؤولين عن هذه الوفيات اختلف مع الصدر وشكلوا فصائلهم الخاصة بعد انشقاقهم عن الحركة بتشجيع ودعم إيراني.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب