9 أبريل، 2024 8:55 ص
Search
Close this search box.

تغييرًا محدودًا .. النتائج النهائية للانتخابات العراقية تظهر تغيير 5 مقاعد ! (نص النتائج النهائية)

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

أظهرت النتائج شبه النهائية التي تستعد مفوضية الانتخابات العراقية للإعلان عنها؛ بعد مصادقة الهيئة القضائية عليها، تغييرًا محدودًا في عدة مقاعد برلمانية في: “بغداد وبابل ونينوى وكركوك والبصرة وأربيل”، وهو ما يُخشى أن يُقابَل بتصعيد جديد من قبل القوى المعترضة على النتائج الانتخابية، في وقت تُشير آخر المواقف من مفوضية الانتخابات إلى أن النتائج الانتخابية النهائية ستُعلن قبل نهاية الأسبوع الحالي.

وحصل (كتابات)، على النسخة شبه النهائية التي توصلت إليها مفوضية الانتخابات بعد إنتهاء التدقيق والمراجعة: لـ 1436 طعنًا انتخابيًا ترتب عليها اتخاذ قرارات إلغاء أصوات محطات انتخابية كاملة.

تغيير خمسة مقاعد انتخابية..

وتُظهر النسخة الأخيرة من الانتخابات، تغيير: 05 مقاعد انتخابية لغاية الآن، كان أحدها على حساب مرشح مستقل لصالح مرشح عن تحالف “الإطار التنسيقي”، الذي يتزعمه “نوري المالكي”، إضافة إلى مقعدين إضافيين لتحالف (الفتح)، الجناح السياسي لـ (الحشد الشعبي).

كما تُشير النتائج إلى إلغاء أصوات: 06 آلاف شخص، نتيجة إلغاء محطات ومراكز انتخابية بشكل كامل، وهو سبب التغيير الذي حصل في: “بغداد وبابل وأربيل” تحديدًا، بينما بلغ عدد الأصوات الملغاة بشكل نهائي أكثر من: 721 ألف صوت لأسباب مختلفة، منها تكرار التصويت أو الكتابة على الورقة بشكل غير صحيح، وهو ما يُعادل: 8 بالمئة من مجموع التصويت العام، البالغ: 09 ملايين و629 ألف ناخب أدلى بصوته في الانتخابات، التي أجريت بالعاشر من تشرين أول/أكتوبر الماضي.

نتائج نهائية..

وعلّق مسؤول رفيع في مفوضية الانتخابات على النتائج المسربة الحالية بأنها: “شبه نهائية وتنتظر مصادقة الهيئة القضائية”، مؤكدًا أن المفوضية ستُعلن إنتهاء مهمة إجراء انتخابات 2021؛ بالإعلان عن النتائج رسميًا. وأشار إلى أن ممثلي الكتل المعترضة كانوا مشاركين في مراقبة آلية معالجة الطعون المقدمة من قبلهم بكل تفاصيلها.

وليل أمس الإثنين، قال عضو الفريق الإعلامي في مفوضية الانتخابات، “عماد جميل محسن”، إنه: “خلال الساعات القادمة، ستنهي الهيئة القضائية النظر بالطعون الانتخابية والمصادقة عليها؛ والبالغ عددها: 1436 طعنًا”، مبينًا في تصريح لقناة (العراقية) الإخبارية الرسمية، أن: “التغيير الذي حدث بموجب الطعون الأخيرة؛ سيكون بـ 05 مقاعد عما أعلن عنه في النتائج الأولية، في أربيل ونينوى وكركوك وبغداد والبصرة”.

وأكد أن: “التغيير حصل نتيجة إلغاء نتائج محطات انتخابية، ما أدى إلى حدوث فرق بالأصوات بين الفائز والخاسر”، مشيرًا إلى أن: “المفوضية تستعدّ للإعلان عن نتائج الانتخابات وأسماء الفائزين؛ وحسب كل دائرة انتخابية، بمن فيهم الفائزون بأعلى الأصوات وكوتا النساء وكوتا الأقليات”.

وشدد على أن: “المفوضية تحتاج لأيام قبل إعلان النتائج، لأن قرارات الهيئة القضائية تستوجب بعض الوقت لتطبيقها”، مشيرًا إلى أن الأيام المقبلة قد تشهد الإعلان عبر شاشات التلفاز، وربما يتم الإعلان نهاية الأسبوع الجاري.

استمرار التأهب الأمني في “بغداد”..

وما زالت العاصمة، “بغداد”؛ تشهد حالة من التأهب الأمني الواسع منذ عدة أسابيع، تحسبًا من التصعيد الذي لوّحت به القوى الحليفة لـ”إيران”، والتي أظهرت نتائج الانتخابات الأولية تراجعًا حادًا لها في عدد مقاعدها البرلمانية.

واليوم الثلاثاء، اتهم عضو تحالف (الفتح)؛ “محمد البلداوي”، مفوضية الانتخابات، بأنها: “تعمّدت إخفاء أدلة بشأن تزوير الانتخابات النيابية على الهيئة القضائية المسؤولة عن الطعون المقدمة”. وأضاف، في تصريحات للصحافيين، أن: “الغموض ما زال سيد الموقف، حيث لا تزال النتائج كما هي، ولم تبلغ المفوضية بوجود أي تغييرات بنتائجها، وما يُشاع هو تبريد للشارع الغاضب على التلاعب بنتائج الانتخابات”.

لكن وفي تأكيد على وجود انقسامات داخل القوى الرافضة لنتائج الانتخابات، قال القيادي في تحالف (دولة القانون)؛ الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق، “نوري المالكي”، “محمد الصيهود”، إنهم سيحتكمون بالنهاية لقرار القضاء.

وأضاف في إيجاز صحافي: “طالما اتجهنا إلى القضاء في الطعن بنتائج الانتخابات، وجرى النظر بالطعون من قبل الهيئة القضائية المشرفة على الانتخابات، سنعمل على الاحتكام النتائج”. وأشار “الصيهود”، إلى: “أننا في تحالف (دولة القانون) سنلتزم ونحتكم بالنتائج لأننا سلكنا أولاً السُبل القضائية خلال الطعن بها”.

نسبة المصوتين: 44 % من العدد الكلي للناخبين..

وقبل قليل؛ أوضحت المفوضية، خلال مؤتمر صحافي؛ أن نسبة المصوتين في الانتخابات بلغت: 44 في المئة من العدد الكلي للناخبين، مضيفة أن هذا الإعلان نهائي بعد استكمال البتّ في الطعون والشكاوى التي قدمت بحق بعض مراكز الاقتراع.

وأكدت المفوضية أن دراسة الطعون أحدثت تغييرًا بواقع: 05 مقاعد فقط عن نتائج الانتخابات الأولية؛ التي أعلنتها المفوضية سابقًا، حيث توزعت المقاعد الخمسة بين محافظات: “بغداد ونينوى وكركوك والبصرة وأربيل”.

وبذلك يكون الشكل النهائي للبرلمان المقبل قد أتضحت معالمه؛ بعد انتخاب: 329 نائبًا، هم العدد الكلي لأعضاء “مجلس النواب” العراقي.

وحافظت (الكتلة الصدرية)؛ بزعامة “مقتدى الصدر”؛ على المرتبة الأولى، فيما جاء حزب (تقدم)؛ بزعامة “محمد الحلبوسي” ثانيًا، و(الحزب الديمقراطي الكُردستاني)؛ بزعامة “مسعود بارزاني” ثالثًا.

أطلع على النتائج النهائية للانتخابات العراقية 2021 :

النتائج النهائية للانتخابات العراقية 2021

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب