7 أبريل، 2024 8:38 ص
Search
Close this search box.

تعرف عليها .. تفاصيل وشروط قروض “صندوق الإسكان” العراقي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

يتطلع بعض العراقيين مع حلول شهر شباط/فبراير 2024؛ بـ”شغف” كبير، ترقبًا لإطلاق التقديم على قروض “صندوق الإسكان”، بعد إعلان وزير الإعمار موعد إطلاق التقديم، للحصول على القرض البالغ: (60) مليون دينار عراقي للمواطنين الذين يمتلكون قطع أراضٍ يُريدون بناءها.

وقال وزير الإعمار؛ “بنكين ريكاني”، في تدوينةٍ على حسابه في (فيس بوك)؛ إنه: “ترّدني الكثير من الاستفسارات حول فتح التقديم على قرض صندوق الإسكان، ‏وللتوضيح سيتم فتح التقديم اعتبارًا من 04 شباط/فبراير ولغاية 07 شباط/فبراير ‏كل يوم لمجموعة من المحافظات”، مبينًا أن: “التقديم سيبقى مفتوحًا حسّب المبلغ المتاح ويُغلق عند نفاذه”.

شروط التقديم..

وتتضمن شروط التقديم للحصول على “قروض الإسكان” ضرورة إخراج المواطن سّند (25) وإجازة بناء ومحضر تثبيّت حدود وخارطة بناء وكفيل ضامن، وفي حال كان المقترض موظف بإمكانه أن يكفل نفسه.

جنس الأرض..

ويجب أن يكون جنس الأرض ملك صرف؛ ويجب أن لا تقل مساحتها عن: (100) مترمربع، ومنح القرض يكون بعدة أنواع، أولاً: إذا كانت الأرض عرصة يستطيع أن يُبني المقترض طابق أو طابقين، وثانيًا: إضافة بناء أي إذا كان المقترض لديه طابق أرضي ويرغب بتشّييد الثاني بإمكانه أن يُلحقه بطابق آخر، ولا يشمل القرض أي ترميم بل هو قرض للبناء.

الحد العمري..

وقرض الإسكان مُلزم بالإعمار بناءً على شركة التأمين؛ لأن قرض الصندوق في شركة التامين يُسّقط القرض في حال وفاة المقترض؛ والتي تُحدد العمر من: (18 – 65 عامًا)، ويُشترط هنا أن المقترض نفسه هو من يقدم على القرض ويكمل إجراءات المعاملة حصرًا.

آلية صرف القرض..

وتكون آلية صرف القرض على شكل ثلاث دفعات؛ الأولى: (30%) من قيمة القرض على البتلو، و(40%) على التسّقيف، والثالثة: (30%) تُصرف على التشّطيبات وفق لجنة متخصصة تقوم بالكشف في كل مرحلة لصرف كل دفعة.

تسّديد القرض..

وتبلغ نسّبة الاستقطاع: (348) ألف و(750) دينار يتم تسّديدها شهريًا إلكترونيًا من خلال شركة متخصصة وفق منافذ إلكترونية مخولة من قبل “صندوق الإسكان”.

وفاة المقترض..

في حالة وفاة المقترض يسّقط القرض؛ وهنا يجب أن يتوجه ورثته الذين يمتلكون حجة وصاية لإكمال إجراءات المعاملة وإنهاء التسّديد.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب