7 أبريل، 2024 12:04 ص
Search
Close this search box.

تعتمد آلية “RTGS” .. “المالية” العراقية تنفي مزاعم استغلال رواتب الموظفين لأغراض الاستثمار !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أصدرت “وزارة المالية” العراقية، اليوم الاثنين 04 آذار/مارس 2024، توضيحًا بشأن مزاعم استغلال رواتب الموظفين وتوقيفاتهم التقاعدية لأغراض الاستثمار وإيداعها بمصارف خاصة.

الوزارة ذكرت في بيان؛ إنها تابعت باهتمامٍ بالغ ما تم تداوله عبر بعض وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي من أحاديث ومعلومات تزعم؛ (استغلال رواتب الموظفين وتوقيفاتهم التقاعدية لأغراض الاستثمار وإيداعها بمصارف خاصة)، وحرصًا على الشفافية والوضوح، تود توضيح الحقائق التالية للرأي العام بهذا الخصوص.

وأضافت ان الوزارة تعتمد تواريخ محددة عند تمويل الرواتب وفق آلية الدفع الإلكتروني عن طريق نظام المدفوعات؛ (RTGS)، الذي يُدار من قبل “البنك المركزي العراقي”؛ والخاص برواتب موظفي الدولة وشبكة الحماية الاجتماعية، وإيداعها في الحسابات المصرفية لوحدات الإنفاق لدى الوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة المفتوحة لدى المصارف الحكومية؛ (حصّرًا)، بما يضمن انسّيابية تمويل الرواتب خلال ساعات لا تتجاوز نهاية الدوام الرسّمي ليوم التمويل.

وفيما يتعلق بالرواتب التقاعدية؛ اعتمدت الوزارة بداية كل شهر كأساس للتمويل دون تأخير وتغذية الحسابات المصرفية لـ”هيئة التقاعد الوطنية” عن طريق نظام الدفع الإلكتروني بدل الدفع الورقي، حيث تأتي تلك الإجراءات تنفيذًا لمفردات البرنامج الحكومي وتوجيّهات رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية بهذا الشأن، بحسّب البيان.

وبحسّب البيان؛ دعت الوزارة، الإعلاميين والمهتمين كافة، إلى عدم ترويج وتداول المعلومات والخوض في أحاديث من شأنها إرباك الرأي العام من دون الرجوع إلى المصادر الرسّمية والمعتمدة للوزارة لإيضاح وتبيّان الحقائق.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب