20 سبتمبر، 2024 1:04 ص
Search
Close this search box.

تشرين ثان استثنائيًا .. 2023 العام الأكثر “حرًّا” في التاريخ البشري !

تشرين ثان استثنائيًا .. 2023 العام الأكثر “حرًّا” في التاريخ البشري !

وكالات – كتابات:

أعلن مرصد (كوبر نيكوس) الأوروبي؛ اليوم الأربعاء، أنّ شهر تشرين ثان/نوفمبر المنصرم كان استثنائيًا حيث أصبح سادس شهر على التوالي يُحطم أرقام حر قياسّية، مما سيجعل العام 2023؛ هو: “الأكثر حرًّا” في التاريخ المسجّل.

وقالت “سامانثا بورغيس”؛ نائبة رئيس قسم المناخ في المرصد، إنّ: “العام 2023؛ بات يضمّ ستّة أشهر قياسّية وفصلين قياسيّين. إنّ شهر تشرين ثان/نوفمبر الاستثنائي هذا، يضمّ خصوصًا يومين كانت فيهما درجات الحرارة أعلى بدرجتين مئويتين بالمقارنة مع حقبة ما قبل الثورة الصناعية، ما يعني أنّ 2023 هو العام الأكثر حرًّا على الإطلاق في التاريخ المسجّل”.

ويتزامن هذا الإعلان مع “مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ”؛ (كوب-28) المنعقد في “دبي”، مما سيُشّكل ضغوطًا إضافية على المفاوضات الجارية في المؤتمر، بحسّب (فرانس برس).

وبحسّب المرصد؛ فإنّ متوسط درجة الحرارة العالمية في 2023؛ يزيد بمقدار: (1.46) درجة مئوية عمّا كان عليه في حقبة ما قبل الثورة الصناعية.

وكانت هناك تحذيرات عديدة من أنّ العام الجاري قد ينتزع من العام 2016؛ لقب العام الأكثر حرًّا في التاريخ المسجّل، بخاصة بعد أن حطّم شهرا أيلول/سبتمبر وتشرين أول/أكتوبر؛ الأرقام القياسّية السابقة، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتمّ فيها تأكيد هذا الأمر.

ويقول العلماء إنّ البيانات المسّتمدّة من عيّنات الجليد وحلقات الأشجار وما شابه تُشير إلى أن 2023؛ قد يكون الأكثر حرًّا في تاريخ الكرة الأرضية منذ أكثر من (100) ألف عام.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة