16 سبتمبر، 2024 9:56 م
Search
Close this search box.

“تشريعات تعالج الفقر والبطالة هي الأولى” .. “علاوي” يعلن رفضه محاولات تعديل “الأحوال الشخصية” !

“تشريعات تعالج الفقر والبطالة هي الأولى” .. “علاوي” يعلن رفضه محاولات تعديل “الأحوال الشخصية” !

وكالات- كتابات:

أعرب زعيم ائتلاف (الوطنية)؛ “إياد علاوي”، اليوم السبت، عن رفضه لمحاولات تعديل “قانون الأحوال الشخصية”؛ الجارية من قِبل كتل سياسية شيعية في “مجلس النواب” العراقي.

جاء ذلك خلال لقائه في مكتبه وفدًا من أعضاء تحالف (188)، وفقًا لبيان صادر عن المكتب الإعلامي لـ”علاوي”.

وذكر البيان؛ أنه جرى خلال اللقاء الحديث بشكلٍ مفصل عن مقترح تعديل “قانون الأحوال الشخصية” وما يترتب عليه من تداعيات، حيث قال “علاوي” أن هذه التعديلات غير مقبولة وتُثير الكثير من التساؤلات.

وأضاف أن الأوضاع في البلاد تستوجب المُضي بتشريع أو تعديل قوانين أساسية للفرد والمجتمع تُعالج العديد من القضايا؛ كالفقر والبطالة، وليس تعديل قانون بطريقة تُهدد وحدة المجتمع العراقي وتفاقم الانقسامات وتعزز الطائفية والمذهبية.

كما دعا “علاوي”؛ القوى السياسية الوطنية، إلى تجاوز الخلافات الثانوية والتركيز على القضايا الجوهرية التي تمس حياة المواطن العراقي.

وأكد أن الانشغال بمواضيع تثير الانقسامات لا يخدم مصلحة “العراق” وشعبه.

وأثار تعديل “قانون الأحوال الشخصية” جدالاً واسعًا داخل أوساط المجتمع العراقي بين معارض ومؤيد له، لتقرر الحكومة العراقية مناقشة جميع الملاحظات التي أثيرت حوله عبر “المجلس الأعلى لشؤون المرأة”.

ويقول المعارضون إن تعديل القانون يُجيز زواج القاصرات وحرمان الزوجة من حقوق النفقة والحضانة، إلى جانب اعتماد النصوص الدينية لكل طائفة ومذهب في “العراق” مرجعًا للأحكام بدلاً من القوانين السّارية.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة