28 مارس، 2024 3:33 م
Search
Close this search box.

تسجيل أعلى حصيلة بإصابات كورونا منذ ظهور الفيروس والفساد يشكك بفعالية اللقاحات

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

 

أعلنت وزارة الصحة ، اليوم الأربعاء، تسجيل أعلى حصيلة بإصابات كورونا اليومية منذ ظهور الفيروس عام 2019. وذكرت الوزارة في بيان صحفي، أن “مختبراتها سجلت 13515 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية”. وأضافت، أن “8217 مصابا تماثلوا للشفاء بينما توفي 66 آخرين خلال ذات المدة .

جاء ذلك في الوقت الذي يبدو فيه أن الحكومة “لا تستطيع فرض حظر شامل لأن الناس لا تحترمه. كما أن حرائق المستشفى قللت الثقة في قطاع الصحة العامة”. وقالت الدكتورة ربى فلاح حسن ، عضو الفريق الطبي الذي تحدث لوسائل الإعلام نيابة عن وزارة الصحة  “الوضع الصحي خطير في العراق بسبب ارتفاع عدد الوفيات ، بينما يتزايد العدد”. من الإصابات وصلت إلى مستويات قياسية “.

من ناحيته حذر الوكيل الفني لوزارة الصحة الدكتور هاني العقبي من خطورة الوباء في البلاد ، حيث أصبحت المستشفيات مكتظة بالمرضى المصابين. ونقلت المونيتور عن الدكتورة ربى فلاح حسن ، عضو الفريق الطبي الذي تحدث لوسائل الإعلام نيابة عن وزارة الصحة  قولها : “الوضع الصحي خطير في العراق بسبب ارتفاع عدد الوفيات ، بينما يتزايد العدد”. من الإصابات وصلت إلى مستويات قياسية “. مضيفة :” قدرة القطاع الصحي في العراق محدودة. الزيادة في الحالات يمكن أن تؤدي إلى فقدان السيطرة على الوضع في المستقبل “.

في نفس الوقت قالت الأستاذة والعميد المشارك للشؤون العلمية في كلية العلوم في الجامعة المستنصرية إلهام خضير شبر   “إن من المكاسب التي يواجهها العراق رغم كل الأزمات الاقتصادية والسياسية أنه قدم جميع أنواع اللقاحات. . ” وأضافت: “إن الفساد المستشري في مؤسسات الدولة يجعل المواطنين يخافون ويشككون في صلاحية اللقاح وفعاليته”.

وقال عضو لجنة الصحة والبرلمان ، رشيد العزاوي “: “معظم المصابين بفيروس كورونا لا يذهبون إلى المستشفيات ويفضلون العلاج في المنزل”. وانتقد العزاوي العراقيين لانهم “لا يتبعون التوصيات الصادرة عن الجهات الحكومية ، والتجمعات والحملات الانتخابية والاحتفالات الدينية وحفلات الزفاف مستمرة رغم التحذيرات”.

 

 

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب