20 سبتمبر، 2024 2:58 ص
Search
Close this search box.

تستفسر السوداني عن تفاصيل أكثر .. “الأمن” النيابية توضح قرار تسليح “البيشمركة” تم في عهد العبادي !

تستفسر السوداني عن تفاصيل أكثر .. “الأمن” النيابية توضح قرار تسليح “البيشمركة” تم في عهد العبادي !

وكالات- كتابات:

كشفت “لجنة الأمن والدفاع” النيابية بـ”البرلمان العراقي”، اليوم الثلاثاء، أن ملف تسّليح قوات (البيشمركة) بالمدافع تم في فترة رئيس الوزراء الأسبق؛ “حيدر العبادي”، فيما تعتزم إرسال كتاب الى رئاسة الوزراء للاستفسار أكثر عن هذا الملف.

وقال عضو اللجنة؛ النائب “ياسر وتوت”، في تصريحات صحافية، إن: “لجنة الأمن والدفاع؛ ليس لها علم بتسليح قوات (البيشمركة)؛ الذي تم إعلانه مؤخرًا”، مستدركًا: “وبعد الاستفسار عن هذا الملف، تبيّن أن الصفقة تمت في عهد رئيس الوزراء الأسبق؛ حيدر العبادي، ولكنها تنفذت قبل أيام”.

وأضاف “وتوت”؛ أن: “هذا التسليح يجب أن يكون محصّورًا بيد وزارة الدفاع الاتحادية”، لافتًا إلى أن: “لجنة الأمن والدفاع؛ ستُرسل كتابًا للقائد العام للقوات المسلحة للاستفسار أكثر عن القضية، لأنها مازالت غامضة وتحتاج إلى تفسير أكثر”.

وأعلن وزير شؤون (البيشمركة)؛ “شورش إسماعيل”، في 06 آب/أغسطس 2024، أن “وزارة الدفاع” الأميركية؛ (البنتاغون)، زودت قوات (البيشمركة) بمجموعة من المدافع الثقيلة بموافقة الحكومة الاتحادية، وذلك خلال حفل تسليم قوات (البيشمركة): (24) مدفعًا من النوع الثقيل من قبل القوات الأميركية.

وجرت مراسّيم التسليم داخل مبنى “وزارة شؤون البيشمركة”؛ في مدينة “أربيل”. والمدافع المشُّار إليها من نوع (هاوتزر) أميركية من عيار (105 ملم) من طراز (إم-119).

ويصل مداها إلى: (30-40) كيلومترًا، وهي أسلحة دفاعية وليست هجومية، بحسّب بعض الخبراء العسكريين.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة