25 أبريل، 2024 4:24 م
Search
Close this search box.

تستبعد “موديرنا” لتكلفته العالية .. “الصحة” العراقية تعول على لقاح “فايزر” لحين إقرار “سبوتنيك V” عالميًا !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

استبعدت “وزارة الصحة والبيئة” العراقية، التعاقد على استيراد لقاح “موديرنا” بسبب ارتفاع كلفته وعدم وجود فوارق مع اللقاحات المستعملة حاليًا، وأكدت أنَّ توريد “سبوتنيك v” الروسي سيجري بعد اعتماده من “منظمة الصحة العالمية”.

وقال مدير الصحة العامة، “رياض الحلفي”، للصحيفة الرسمية؛ إنَّ: “الوزارة لم تجرِ حاليًا أي مفاوضات مع شركة (موديرنا) للتعاقد على استيراد لقاحها المُنتج”.

وأوضح أنَّ: “الأسباب تعود إلى ارتفاع كلفته إلى ثلاثة أضعاف لقاح (فايزر)، بينما يتشابهان بالمأمونية وبفعالية تبلغ: 90 بالمئة، بعد أخذ الجرعتين، ومن الناحية العلمية لا يوجد أي مبرر لتوفيره، إلى جانب أنَّ الوزارة ستواجه إشكالات عديدة من الناحية المادية في حال التعاقد”.

وفي ما يخص “سبوتنيك V” الروسي، أكد “الحلفي”، أنَّ: “اللقاح لم يحصل، حتى الآن، على اعتمادية منظمة الصحة العالمية، وبعد إقراره من قبل المنظمة ستجرى مفاوضات مع الشركة المنتجة لغرض توريده إلى العراق”.

وأضاف أنَّ: “البحوث العلمية أثبتت أنَّ فعالية لقاح (فايزر)، بعد أخذ الجرعتين، تصل إلى: 90 بالمئة، بينما فعالية (إسترازنيكا) و(سينوفارم) تصل إلى: 80 بالمئة، وأن المصابين بالفيروس لم يصلوا إلى الحالات الشديدة، بمعنى أنَّ إصابة كل 100 شخص بالفيروس، 90 شخصًا منهم لا تظهر عليهم الأعراض، والمتبقي 10 منهم تظهر عليهم أعراض خفيفة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب