23 أبريل، 2024 12:21 م
Search
Close this search box.

تسببت في وفاة ابنه الشاب بالسرطان .. عراقي يقاضي “بريتيش بتروليوم” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أقدم رجل عراقي على رفع دعوى قضائية ضد “شركة النفط البريطانية” العملاقة؛ (بريتيش بتروليوم)، بسبب وفاة ابنه البالغ من العمر: (21 عامًا) بالسرطان.

ويقول “حسين جلود”؛ والد الشاب، إن حرق الغاز في حقل نفط تُديره شركة (بريتيش بتروليوم)؛ في “العراق”، تسبب في إصابة ابنه؛ “علي”، بسرطان الدم.

وبحسّب (بي. بي. سي)؛ فإنه يُعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي يبدأ فيها أحد الأفراد إجراءات قانونية ضد شركة نفط كبرى بسبب ممارسات حرق الغاز.

وتضمن خطاب المطالبة القضائية، أن إصابة “علي” بسرطان الدم والوفاة اللاحقة؛ كانت بسبب “الانبعاثات السّامة من حقل (الرميلة) النفطي”، وأن شركة (بريتيش بتروليوم) مسؤولة جزئيًا باعتبارها المقاول الرئيس.

ويسّعى “جلود” للحصول على تعويض عن تكُّلفة العلاج الطبي لابنه؛ بما في ذلك العلاج الكيميائي في الخارج وزراعة نخاع العظم، وفقدان الأرباح، وتكاليف الجنازة.

وقال “حسين جلود”: “آمل فقط من أولئك الذين يسّمعون صوتي، من شركة (بريتيش بتروليوم)، أن يفكروا في وضعي، أنا لا أمثل نفسي وحدي، أنا أمثل أيضًا هؤلاء الفقراء الذين يعيشون هنا ويُعانون من التلوث”، بحسّب (بي. بي. سي).

وقال “ويسن غزراوي”؛ الشريك في شركة (Hausfeld & Co)، التي تُمثل “جلود”: “هذا مثال مهم على الدعاوى القضائية البيئية التي تسّعى للحصول على تعويض عن الانبعاثات الضارة الناجمة عن شركة كبرى للكربون، وكانت مثل هذه الشركات بشكلٍ عام قادرة على تنفيذ ممارسات بيئية ضارة مع الإفلات من العقاب وخاصة عندما تحدث هذه الأحداث في الجنوب العالمي”.

وعلى الرُغم من أن النشاط حدث في “العراق”، إلا أن “جلود” قادر على رفع الدعوى أمام محاكم “المملكة المتحدة” لأن المقر الرئيس لشركة (بريتيش بتروليوم) يقع في “المملكة المتحدة”.

من جانبها؛ قالت شركة (بريتيش بتروليوم): “كما ذكرنا من قبل، شركة (بي. بي) ليست ولم تكن أبدًا المشّغل لحقل (الرميلة)، ومع ذلك، فإننا نواصل دعم المقاول الرئيس شركة البصرة للطاقة المحدودة في عملها للمساعدة على تقليل حرقه وانبعاثاته”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب