19 أبريل، 2024 7:33 ص
Search
Close this search box.

ترشيح فيلم عن العراق للمنافسة على جائزة الأوسكار 2022

Facebook
Twitter
LinkedIn

كشفت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، منذ قليل، عن ترشيح فلم روائي لتمثيل العراق في التسابق على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم عالمي لعام 2022.

وقالت الوزارة في بيان صحفي تابعه كتابات: “اللجنة المستقلة المختصة باختيار الشريط الروائي الطويل صوتت بالإجماع المطلق لصالح ترشيح فيلم “أوروبا” للمخرج العراقي حيدر رشيد، وهو أحد الأفلام الروائية الطويلة الخمسة المدعومة من قبل منحة بغداد لدعم السينما العراقية لعام 2021 المقدمة من وزارة الثقافة والسياحة والآثار”.

وتابعت: “اختيار فيلم أوروبا جاء تتويجًا للمسار المتميز والإيجابي الذي مر به هذا الفيلم منذ اختياره ضمن برنامج نصف شهر المخرجين في الدورة السابقة لمهرجان كان السينمائي الدولي، والذي حاز خلاله على جائزة الدورة التاسعة لجائزة بياترتيشي سارتوري الممنوحة من قبل جمعية النقد المستقل في مهرجان كان”.

وأكدت “كما حاز على العديد من الجوائز من بينها جائزة الشريط الفضي الممنوحة من قبل جمعية نقّاد وصحفيي السينما الإيطاليين، واختارته جميعة نُقّاد السينما الايطاليين للعام 2021”.

ويروي فيلم “أوروبا” بحسب البيان، 3 أيام مأساوية من حياة الشاب العراقي كمال الذي يحاول الوصول الى أوروبا سيرًا على الاقدام عبر الحدود التركية البلغارية ويقع فريسة لشرطة الحدود البلغارية والعصابات المطاردة للمهاجرين ويجد نفسه وحيدًا في غابة شاسعة لا نهاية لها”.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب