12 أبريل، 2024 12:17 م
Search
Close this search box.

تراجع العراق عالميًا وعربيًا في مجال الأمن السيبراني.. اعرف التفاصيل

Facebook
Twitter
LinkedIn

كشف مركز الإعلام الرقمي، اليوم الأربعاء، عن تراجع العراق في المؤشر العالمي للأمن السيبراني (Global Cybersecurity Index) الصادر من وكالة الأمم المتحدة المختصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات “الاتحاد الدولي للاتصالات”.

وقال المركز في بيان له: “يستغرب من تراجع العراق 22 مرتبة عن آخر إحصائية، اذ حصل على المرتبة 129 عالميًا في مؤشر الأمن السيبراني من أصل 182 دولة، بينما كان في المركز 107 في التقرير السابق، مبينًا أن الأمن السيبراني وحماية بيانات المواطنين العراقيين، جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العراقي”.

وتابع: “العراق تراجع عربيًا أيضًا 4 مراتب، اذ حصل على المرتبة 17 متقدما على موريتانيا، والصومال، وجزر القمر، وجيبوتي، واليمن ، بينما تفوقت عليه بقية الدول العربية بما فيها سوريا، وفلسطين، وليبيا، ولبنان، والسودان”.

وأوضح: “العراق لم يقدم إجابات عن الاستبيان الذي جمعه فريق GCI والذي تضمن بعض المعلومات والبيانات ، وهو الأمر الذي يطرح عدة أسئلة حول سبب هذا التجاهل او التهاون للجهات المسؤولة عن هذا الملف في العراق”.

وأكد: “عدم وجود مؤسسة متخصصة بالأمن السيبراني في العراق، وما هو موجود عبارة عن أقسام في دوائر مختلفة تفتقد للتنسيق أو التعاون المحترف في هذا الجانب، وكل جهة منها تعمل بمفردها”.

ودعا المركز لتشكيل مؤسسة أو هيئة خاصة تُعنى بقضايا الأمن السيبراني وكل ما يتعلق به في هذا الجانب، خاصة مع اقتراب الانتخابات حيث يكون للأمن السيبراني تأثيرًا مباشرًا على نتائجها.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب