20 سبتمبر، 2024 2:43 ص
Search
Close this search box.

تحالف يثير رعب الجميع .. “الغارديان” تكشف مخاوف أميركا والغرب من التعاون “الروسي-الإيراني” !

تحالف يثير رعب الجميع .. “الغارديان” تكشف مخاوف أميركا والغرب من التعاون “الروسي-الإيراني” !

وكالات- كتابات:

فجرت “بريطانيا” و”الولايات المتحدة”، يوم الجمعة الماضي، المخاوف بشأن احتمال مشاركة “روسيا” أسرارًا نووية مع “إيران”؛ مقابل تزويد “طهران”، لـ”موسكو”، بصواريخ باليستية لقصف “أوكرانيا”.

‎وخلال قمة عُقدت في “واشنطن” العاصمة، أكد “كير ستارمر”؛ رئيس الوزراء البريطاني، والرئيس الأميركي؛ “جو بايدن”، على تعزيز التعاون العسكري بين البلدين في وقتٍ تعمل فيه “إيران” على تخصّيب (اليورانيوم) بما يكفي لتحقيق هدفها الطويل الأمد المتمثل في بناء قنبلة نووية، بحسّب صحيفة (الغارديان).

مخاوف لدى الجميع في أميركا والغرب..

‎وأشارت مصادر بريطانية إلى أنه تم التطرق إلى مخاوف بشأن مشاركة التكنولوجيا النووية كجزء من التحالف المتزايد بين “طهران” و”موسكو”.

‎وأوضح وزير الخارجية الأميركي؛ “أنتوني بلينكن”، في “قمة بلندن”؛ الأسبوع الماضي، أن “روسيا” تُشارك التكنولوجيا مع “إيران”، بما في ذلك التكنولوجيا النووية والمعلومات الفضائية، وحذر من أن هذه الأنشطة تقوض الاستقرار العالمي وتزيد من انعدام الأمن. بحسب زعمه.

‎كما حذرت “بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا”؛ من أن مخزون “إيران” من (اليورانيوم) عالي التخصّيب، قد: “نما بشكلٍ كبير”، مما يُثير مخاوف بشأن قدرتها على تصنيع قنبلة نووية في المستقبل القريب.

وقت حساس على الشرق الأوسط..

‎ورغم ذلك؛ من غير الواضح حتى الآن مدى القدرات التقنية التي تمتلكها “إيران” لبناء سلاح نووي، لكن التعاون مع الخبراء الروس يمكن أن يُسرع من هذه العملية، رُغم أن “إيران” تنفي سعيها لبناء قنبلة نووية.

‎وبحسّب الصحيفة البريطانية؛ تأتي هذه التطورات في وقتٍ حساس في الشرق الأوسط، حيث أن استمرار دعم “إيران”؛ لـ (حماس) و(حزب الله)، يُعتبر تهديدًا مباشرًا لـ”إسرائيل”، التي تراقب تطورات البرنامج النووي الإيراني بقلق بالغ.

إيران وروسيا..

بدأت “إيران” أيضًا بتزويد “روسيا” بطائرات مُسيّرة من نوع (شاهد)؛ منذ بداية العملية العسكرية الخاصة في “أوكرانيا”، وساعدت “موسكو” في بناء مصنع لإنتاج المزيد من هذه الطائرات لقصف أهداف أوكرانية.

‎وفي ظل هذا التحالف المتزايد بين “إيران” و”روسيا”، تتزايد المخاوف الغربية من تأثير هذه الشراكة على التوازن العالمي والاستقرار في المنطقة.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة