29 مارس، 2024 5:01 م
Search
Close this search box.

تجنبه باتباع هذه الطرق .. قرار حظر الإلكترونيات على الطائرات صداع رجال الاعمال

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – لميس السيد :

يواجه حالياً المسافرون من الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عقبة غير متوقعة، وهي حظر على الالكترونيات الكبيرة مثل “أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية” في مقصورة الركاب على العديد من الرحلات الجوية.

وهذا يشكل مشكلة كبيرة للمسافرين الأميركيين والبريطانيين العائدين من هذه الوجهات.. فإما عليك أن تترك الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر اللوحي في المنزل أو تخاطر بوجود الالكترونيات ذات المبالغ الباهظة عرضة للسرقة من الأمتعة الخاصة بك أثناء فحصها.

يقول الكاتب “أندرو شيفاشمان”، لموقع سفر رجال الأعمال “سكيفت”، ان القرار يمثل “صداع كبير” للمسافرين من رجال الأعمال، ويضيف ان “هذا سيضر بالتأكيد المسافرين من رجال الأعمال أكثر من المسافرين الترفيهيين، حيث أن غالبيتهم يسافرون دائماً مع جهاز كمبيوتر محمول، وغالباً ما يعملون في المقصورة أثناء الرحلة. هناك أيضاً قضية أمن البيانات الرئيسية للشركات، التي ستتعرض للتحقق من أجهزة الكمبيوتر المحمولة والتي تحتوي على معلومات حساسة، وهو ما يمثل خطراً أمنياً كبيراً. وأتوقع من الشركات أنهم سيتجنبون استخدام الرحلات التي تقيد وجود الإليكترونيات وفي الغالب يميل معظم المسافرين للترفيه إلى ترك أجهزة الكمبيوتر المحمولة في المنزل”.

ولذلك جمعت مجلة “فاست كومباني” الأميركية آراء الخبراء في كيفية التعامل مع قرار حظر الكمبيوتر المحمول الذي يعد صداعاً حقيقياً لعالم الأعمال، حيث أنه لا تزال هناك بعض الطرق للقيام برحلة عمل منتجة أو استخدام الجهاز اللوحي الخاص بك أثناء سفرك لعطلة.

التحقق من الالكترونيات الخاصة بك.. ولكن كن حذراً

اطلب من شركة الطيران الخاصة بك الحصول على التوجيه اللازم، حيث أن شركات الطيران المختلفة تتفاعل بشكل متباين مع حظر الالكترونيات داخل المقصورة. فعلى سبيل المثال، تتيح “طيران الإمارات والخطوط الجوية التركية” للعملاء الاحتفاظ بإلكترونياتهم حتى الصعود إلى الطائرة، عند جمعهم من قبل الموظفين ووضعها في حاويات البضائع. في شركات الطيران الأخرى، قد يضطر المسافرون لوضع الإلكترونيات الخاصة بهم في الأمتعة لفحصها.

ويوصي طمارك دين”، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إدارة المخاطر (إتس)، المسافرين من رجال الأعمال “بمسح الكمبيوتر المحمول الخاص بك من جميع البيانات وتخزينه في أي نظام تستخدمه شركتك مثل سحابة آمنة أو خادم”.

“ثم ضع فقط الملفات التي تحتاجها في محرك الأقراص المحمولة المشفرة أو إدخلها على خدمة سحابة آمنة مثل AWS”، وأضاف دين: “عندما يذهب الكمبيوتر المحمول في صفوف إنتظار أمتعة السفر، البيانات الخاصة بك لن تكون في خطر”.

قم بشراء كمبيوتر لوحي أو كمبيوتر محمول بسعر رخيص للرحلة

إذا كان السفر دولياً.. انها ليست أسوأ فكرة لمغادرة الكمبيوتر المحمول المعتاد في المنزل وشراء كمبيوتر لوحي رخيص مؤقت أو كمبيوتر محمول للرحلة.. حيث يوجد جهاز لوحي تابع لشركة “أمازون” الأميركية اسمه “فاير” FIRE ولا يكلف أكثر من 50 دولاراً في هذه الأيام، ويمكن شراء “نت بووك” أو جهاز “كروم بوك” – وإن لم يكن رائعاً – عبر الإنترنت بأقل من 200 دولار أميركي.

إعادة إرسال الكمبيوتر الخاص بك إلى المنزل

هناك خيار إضافي: جلب جهاز “إي باد” أو جهاز الكمبيوتر المحمول العادي معك، وشحنه مرة أخرى إلى المنزل باستخدام إما مكتب البريد المحلي أو خدمة دولية مثل “أوبس، فيديكس”، أو “دي. اتش. إل”.

وهذا يساعد على تجنب الوصول بالجهاز إلى المطار، ولكن لديه العديد من السلبيات: “انها مسألة مكلفة، تحتاج إلى العناية لتجنب كسر الالكترونيات الخاصة بك، وفي بعض البلدان (مثل مصر أو تركيا)، سوف تحتاج إلى معرفة عملية اللغة المحلية للتنقل في مكتب البريد”.

تخلص من التكنولوجيا

يوصي “جاب رززي”، رئيس شركة “ترافيل ليدرس كوربورات” بأن: “القلم والورق في بعض الأحيان يفيدون في رسم الأشياء ورسم خطة عن طريق كتابتها أو حتى استخدام الطريقة  قديمة الطراز لكتابة القائمة. ويتيح ذلك أيضاً مساحة لإجراء المحادثات مع الآخرين وربما يكون حديثك باب للتعرف مع عميل جديد”.

ولكن.. دعونا نكون واقعيين، لا يزال هناك فرصة لإستخدام هاتفك الذكي الخاص بك على الرحلات المغادرين بجميع المطارات الدولية دون الحاجة لأجهزة لوحية أو محمولة. ولسد العجز، يمكنك الإستعانة بلوحة مفاتيح تعمل عن طريق البلوتوث لإنجاز الأعمال عبر الهاتف.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب